صحف الخليج تبرز توقعات النمو وتحتفي باستثمارات قطر ببريطانيا

الاثنين 24 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، توقع صندوق النقد العربي، ارتفاع نمو اقتصادي الإمارات والبحرين إلى 3% في 2019، واقتصاد عمان 2.8%، والكويت 2.5%، والسعودية 2%.

ونقلت الصحف، عن عمدة الحي المالي بلندن اللورد "الدرمان تشارلز بومان"، قوله إن حجم الاستثمارات القطرية في بريطانيا، يبلغ نحو 38.5 مليار جنيه إسترليني.

وكشفت الصحف، عن تلقي النائب البرلماني "محمد هايف"، وعدا من الحكومة الكويتية بإنهاء قضية الجنسيات المسحوبة خلال الأسبوعين المقبلين، متوعدا بأزمة حقيقية تواجه الحكومة في دور الانعقاد المقبل إذا لم تفي بوعدها.

واهتمت الصحف، باحتفال السعوديين بذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين لتأسيس المملكة، فتوشحت مناطقها باللون الأخضر ابتهاجاً بإنجازات المملكة، وتواصلت الاحتفالات حتى الفجر مع تمديد إجازة اليوم الوطني إلى الإثنين.

وذكرت الصحف، أن إجمالي أصول الجهاز المصرفي في الإمارات، بلغ 2.8 تريليون درهم، بنهاية أغسطس/آب الماضي، فيما كان 2.694 تريليون درهم تقريباً في ديسمبر/كانون الأول 2017، بنمو نسبته 4% (106 مليارات درهم)، خلال 8 أشهر.

ولفتت الصحف، إلى أن انتخابات 2018 النيابية في البحرين، تشهد مشاركة 49 نائباً من مجلس 2014 والمجالس النيابية السابقة، حيث يتواجه 26 نائباً وجهاً لوجه، فيما يتوزع 23 نائباً على بقية دوائر المحافظات الأربع.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، بنهاية أغسطس/آب الماضي، بنسبة 25%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إنه يتطلع مع ذكرى الوطني للمملكة، إلى "مزيد من الإنجاز لتحقيق الخير والازدهار للوطن وشعبه". (الشرق الأوسط)

احتفل السعوديون بذكرى اليوم الوطني الثامن والثمانين لتأسيس المملكة، فتوشحت مناطقها باللون الأخضر ابتهاجاً بإنجازات المملكة، وتواصلت الاحتفالات حتى الفجر مع تمديد إجازة اليوم الوطني إلى الإثنين. (الرياض)

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية "خالد الفالح"، أن الطاقة الإنتاجية الفائضة في السعودية كافية، وتبلغ 1.5 مليون برميل، مؤكدا في الوقت ذاته أن التوقعات تشير إلى نمو الطلب على النفط بهذا المقياس خلال العامين الحالي المقبل. (الحياة)

دخلت السعودية موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، بتشكيل أكبر علم بالألعاب النارية والدرونز، عقب احتفالات الألعاب النارية التي أقامتها بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ88، لتكسر بذلك الرقم القياسي الذي وصلت إليه الفلبين في 2016. (عكاظ)

الإمارات

يترأس وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، وفد بلاده في اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة. (البيان)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن تحريض طهران ضد بلاده "محاولة للتنفيس" عن الضغوط الداخلية، لافتا إلى أن اتهامات طهران لأبوظبي بالمساهمة في الهجوم على العرض العسكري بالأحواز لا أساس لها. (الشرق الأوسط)

بلغ إجمالي أصول الجهاز المصرفي في الإمارات، 2.8 تريليون درهم، بنهاية أغسطس/آب الماضي، فيما كان 2.694 تريليون درهم تقريباً في ديسمبر/كانون الأول 2017، بنمو نسبته 4% (106 مليارات درهم)، خلال 8 أشهر. (الإمارات اليوم)

أعلنت اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، عن تفاصيل 10 مبادرات ضمن محور تنمية المجتمع من برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21"، والتي تندرج تحت 3 مسارات هي التعليم والتوظيف، والإسكان والمجتمعات، وخدمات الدعم الاجتماعي. (الاتحاد)

قالت دبي، إن حكماً جديداً صدر من المحكمة العليا لإنجلترا وويلز، أكد استمرار سريان "الأمر الزجري"، القاضي بمنع شركة ميناء جيبوتي "بورت جيبوتي إس إيه"، التابعة للحكومة الجيبوتية، من التدخل في إدارة شركة المشروع المشترك "محطة دوراليه للحاويات إس إيه". (البيان)

قطر

كشف عمدة الحي المالي بلندن اللورد "الدرمان تشارلز بومان"، أن حجم الاستثمارات القطرية في بريطانيا، تبلغ نحو 38.5 مليار جنيه إسترليني. (الشرق)

أعلن مركز قطر للمال، عن انضمام "منتدى بنغلاديش قطر"، كمجلس أعمال مسجل رسميا تحت مظلة المركز الذي يعتبر أحد المراكز المالية والتجارية الرائدة والأسرع نموا في العالم. (الراية)

سجل المؤشر العام لبورصة قطر، ارتفاعا بقيمة 2.58 نقطة، أي ما نسبته 0.03%، ليصل إلى 9 آلاف و768.91 نقطة. (العرب)

الكويت

غادر رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، متوجهاً إلى الولايات المتحدة، للمشاركة في أعمال الدورة (73) للجمعية العامة للأمم المتحدة. (السياسة)

كشف النائب البرلماني "محمد هايف"، أن الحكومة الكويتية وعددت بإنهاء قضية الجنسيات المسحوبة خلال الأسبوعين المقبلين، متوعدا بأزمة حقيقية تواجه الحكومة في دور الانعقاد المقبل إذا لم تفي بوعدها. (الراي)

رفع مجلس الوزراء الكويتي، مشروع قانون بحق الاطلاع على المعلومات العامة، واللائحة التنفيذية لقانون تعارض المصالح، تمهيدا لإحالتهما إلى مجلس الأمة. (الأنباء)

كشف الرئيس التنفيذي في شركة بورصة الكويت "خالد الخالد"، أنهم يسعون قريباً إلى طرح المزيد من الأدوات، المرتبطة بسوق الشركات العائلية والمؤسسات والمؤسسات الفردية وما إلى ذلك، كما تعتزم على طرح الصناديق العقارية المدرة للدخل والمتداولة في المستقبل القريب. (الراي)

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، أن الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر ستكون في 30 أكتوبر/تشري الأول المقبل، وذلك بعد أن تم التنسيق مع الديوان الأميري والحكومة. (الأنباء)

البحرين

وجه رئيس الوزراء البحريني "خليفة بن سلمان آل خليفة"، أن يكون تعامل الأجهزة الأمنية حازماً مع الممارسات المشينة والمسيئة التي تستهدف الوطن أو تعكير صفو أمنه والنيل من وحدته الوطنية. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المدير التنفيذي للانتخابات البحرينية "نواف عبدالله حمزة"، عن عرض جداول الناخبين في اللجان الإشرافية الأربع خلال الفترة من الخميس 27 سبتمبر/أيلول الجاري، وحتى الأربعاء 3 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الأيام)

تشهد انتخابات 2018 النيابية في البحرين، مشاركة 49 نائباً من مجلس 2014 والمجالس النيابية السابقة، حيث يتواجه 26 نائباً وجهاً لوجه، فيما يتوزع 23 نائباً على بقية دوائر المحافظات الأربع. (الوطن)

قال تقرير اقتصادي بحريني، إن السوق العقاري سجل انخفاضا بنسبة 16% في مستويات السيولة خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها في 2017، لتصل القيمة الإجمالية للتداولات إلى نصف مليار دينار. (البلاد)

عمان

ارتفع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، بنهاية أغسطس/آب الماضي، بنسبة 25%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الرؤية)

سجل الميزان التجاري العماني، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، فائضا بلغ 1.7 مليار ريال، مع استمرار تحسّن أسعار النفط والغاز وارتفاع قيمة غالبية بنود السلع غير النفطية المصدرة؛ حيث ارتفعت جميعها عدا بندي المنتجات المعدنية ومعدات النقل. (الوطن)

أعلن سفير إيران المعتمد لدى سلطنة عمان "محمد رضا نوري شاهرودي"، أن بلاده ألغت التأشيرة المسبقة للمواطنين العمانيين في جميع المطارات والمنافذ البحرية. (الرؤية)

اختتمت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم العمانية، حملتها الترويجية في الصين، والتي استهدفت استقطاب مزيد من الشركات الصينية للاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. (الشبيبة)

شؤون خليجية

رحب نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجار الله"، بالزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مؤكدا أنها ستصب في مصلحة العلاقات بين البلدين، وفرصة لتداول أوجه العلاقات الثنائية، والسعي لتطوير تلك العلاقة لمزيد من التماسك. (عكاظ)

تصدرت السوق المالية السعودية، البورصات الخليجية لجهة القيمة السوقية بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، إذ استحوذت على 43% منها، بما يعادل 1.847 تريليون ريال (493 مليار دولار)، تلتها بورصة قطر بقيمة سوقية بلغت 559 مليار ريال (149 مليار دولار) تشكل 13%، ثم سوق أبوظبي الذي استحوذ على 11.2%، وسوق دبي بنسبة 9%، ثم سوق الكويت بنسبة 8.3%. (الحياة)

توقع صندوق النقد العربي، ارتفاع نمو اقتصاد الإمارات إلى 3% في 2019، لتتصدر بذلك نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي، بالتوازي مع نمو اقتصاد البحرين بنسبة 3%، وعمان 2.8%، والكويت 2.5%، والسعودية 2%. (البيان)

تمكنت قوات الجيش اليمني يدعمها التحالف العربي، من تحرير مواقع مهمة على جبهة قانية في محافظة البيضاء، خلال معارك ضارية تكبّدت خلالها ميليشيات الحوثيين خسائر فادحة. (الوطن)

شؤون عربية

رفضت السلطة الفلسطينية وسكان الخان الأحمر، مهلة إسرائيلية لهدم مساكن التجمع البدوي وإخلاء المكان طواعية بحلول مطلع أكتوبر/‏‏تشرين الأول المقبل، وأعلنت هيئة مقاومة الجدار "النفير العام" لحماية الخان الأحمر. (الخليج)

أعلنت المعارضة السورية، أنها ستتعاون مع جهود تركيا الدبلوماسية، لكنها لن تسلم أسلحتها أو الأراضي التي تسيطر عليها، في أول خروج عن اتفاق سوتشي، الذي عقدت تركيا وروسيا، لمنع العمل العسكري بإدلب. (الشرق الأوسط)

تواصلت المواجهات بين "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، المدعومة من التحالف الدولي، وتنظيم "الدولة الإسلامية" على محاور عدة، ضمن الجيب الأخير الذي يتمركز فيه التنظيم بشرق الفرات. (الحياة)

أحدث منصب رئيس جمهورية العراق زلزالاً في البيت الكردي ووضع أكبر حزبين في إقليم كردستان على طرفي النقيض، حيث تعمق الشرخ بعد رفض الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة "مسعود بارزاني" مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني "برهم صالح"، للمنصب، واختار "فؤاد حسين" مرشحاً له. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

توقعات نمو النقد العربي استثمارات النفط الجناسي اليوم الوطني انتخابات البحرين الخليج احتياطيات مصارف صحف