3 إجراءات روسية في سوريا ردا على إسقاط طائرتها

الاثنين 24 سبتمبر 2018 12:09 م

تتجه موسكو إلى تنفيذ 3 خطوات نوعية لحماية أمن عسكرييها في سوريا، على خلفية إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية، الأسبوع الماضي.

وتتضمن الخطوات الروسية التي أعلنها، وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو"، الإثنين، تسليم منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى جيش النظام السوري، خلال أسبوعين.

ووفق "شويغو"، سيتم كذلك تجهيز المراكز القيادية لقوات الدفاع الجوي السورية بنظام آلي للتحكم موجود حصريا لدى الجيش الروسي.

ويضمن هذا النظام، الإدارة المركزية لجميع الدفاعات الجوية السورية، وتحديد جميع الطائرات الروسية في الأجواء من قبلها.

والخطوة الثالثة تتضمن إطلاق التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الصناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

وجاء الإعلان عن الخطوات الثلاث بعد تحميل موسكو (إسرائيل) المسؤولية عن إسقاط الطائرة بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية، مساء الإثنين الماضي، ما أودى بأرواح 15 عسكريا روسيا.

وأكد "شويغو" أن هذه الخطوات تتخذ بإيعاز من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، معبرا عن أمله في أن "تبرد هذه الخطوة الرؤوس الحامية وتدفعها إلى الامتناع عن خطوات متهورة تُعرّض عسكريينا للخطر، وإلا فإننا سنضطر للرد انطلاقا من مقتضيات الوضع الراهن".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، قد تعهد باستمرار تل أبيب في شن عملياتها في سوريا، مشيرا إلى استمرار آليات الاتصال التي أنشأها قبل 3 سنوات مع الجيش الروسي في سوريا من أجل تجنب حالات الصدام.

وسقطت الطائرة الروسية، على بعد 35 كيلومترا من الساحل السوري على البحر المتوسط، أثناء عودتها إلى القاعدة الجوية الروسية في حميميم، بالتزامن مع قصف إسرائيلي على مدينة اللاذقية السورية.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

روسيا إس-300 وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو سوريا