بوتين يبلغ الأسد بتسليم سوريا منظومة الدفاع إس-300

الاثنين 24 سبتمبر 2018 12:09 م

أفاد مكتب رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أبلغ دمشق، الإثنين، بنية موسكو تزويدها بمنظومة الدفاع الصاروخي "إس-300".

وقالت رئاسة النظام السورية، في بيان، نقلته "رويترز"، أن "بوتين أبلغ الأسد بأن روسيا ستطور منظومات الدفاع الجوي السورية وتسلمها منظومة إس-300 الحديثة خلال أسبوعين".

بالتزامن مع ذلك، كشف وزير الدفاع الروسي"سيرغي شويغو" أن بلاده في عام 2013، وبطلب من الجانب الإسرائيلي، جمّدت خطة تسليم منظومات "إس-300" إلى سوريا والتي كانت جاهزة للتصدير، وتلقى العسكريون السوريون تدريبا مطلوبا، لكن "الوضع تغير اليوم، وليس بذنبنا"، وفق تصريحاته.

وتحمل موسكو، (إسرائيل) المسؤولية عن حادث إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية الأسبوع الماضي، ما أودى بأرواح 15 عسكريا روسيا.

وستتيح المنظومة الروسية للنظام السوري التصدي بفاعلية أكبر للغارات الجوية عليه، وقد تقيد حركة (إسرائيل) في الأجواء السورية.

ويمتلك جيش النظام السوري جيلا سابقا من أنظمة (إس-200)، ولدى روسيا أيضا أنظمة (إس-400) في القاعدة الجوية، التي تستخدمها على الساحل الشمالي الغربي من سوريا.

و"إس-300" هي منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى روسية الصنع، وتتمتع بقدرتها العالية على عرقلة التشويش وسرعتها المتفوقة في إطلاق الصواريخ، وستسهم هذه المنظومة إسهاما ملموسا في تعزيز القدرات القتالية للدفاعات الجوية للنظام السوري.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد فلاديمير بوتين إس-300 روسيا سوريا إسرائيل