كير الدولية: مخزون الطعام في اليمن سينفد خلال شهرين

الاثنين 24 سبتمبر 2018 03:09 ص

قالت منظمة "كير" الدولية، بناء على تقديراتها المعتمدة على إحصاءات منظمة الغذاء الدولية، إن مخزون الطعام في اليمن لا يكفي المواطنين لفترة طويلة، وإنه قد ينفد في فترة تتراوح بين شهرين و 3 أشهر.

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي بالعمل على إعادة فتح ميناء الحديدة اليمني؛ لأنه المنفذ الرئيسي لوصول إمدادات الغذاء إلى البلاد؛ لكن الأطراف المتحاربة تواصل المعارك فيما بينها للسيطرة عليه، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وأوضح "جون مويج" مدير مكتب المنظمة الدولية، أنه "بمجرد إغلاق ميناء الحديدة بشكل نهائي فسيكون لدينا الملايين من المواطنين الذين لا يجدون أي طعام".

وأشارت "الإندبندنت" إلى أن أكثر من 8 ملايين شخص في اليمن يعيشون على شفا مجاعة كبرى وصفتها الأمم المتحدة بشكل متكرر بأنها أسوأ كارثة إنسانية في العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت الجريدة إن ميناء الحديدة يستقبل نحو 70% من إجمالي الإمدادات الغذائية والطبية التي تصل إلى اليمن، موضحة أن هذه النسبة كانت تصل إلى 90% قبل بدء الحرب.

ومنذ 13 يونيو/حزيران الماضي، تنفذ القوات الحكومية بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحرير الحديدة ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر من مسلحي الحوثي، وسيطرت خلالها على عدة مناطق.

ويشهد اليمن، منذ نحو 4 أعوام، حربا بين القوات الحكومية والحوثيين، المسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ عام 2014.

وخلفت الحرب أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان البلاد بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الوضع الإنساني في اليمن مخزون الطعام ميناء الحديدة منظمة كير الدولية