بومبيو: قد يطلق سراح القس الأمريكي الشهر الجاري

الاثنين 24 سبتمبر 2018 06:09 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن السلطات التركية قد تطلق سراح القس الأمريكي، "أندرو برونسون"، المحتجز لديها بتهمة التجسس ودعم الإرهاب، الشهر الجاري.

وخلال مؤتمر صحفي لمسؤولي الإدارة الأمريكية في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، اليوم الإثنين، قال "بومبيو" ردا على سؤال عما إذا كان من المحتمل الإفراج عن "برونسون": "نعم، قد يطلق سراحه الشهر الجاري".

وتشهد العلاقات بين أنقرة وواشنطن توترا في الفترة الأخيرة، حيث فرضت الأخيرة عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على أنقرة، ردا على استمرار احتجاز القس "برونسون" في تركيا، بتهمة الارتباط بجماعة "فتح الله غولن".

وبعد التوتر الذي شهدته العلاقات الأمريكية التركية انخفض سعر صرف الليرة التركية إلى مستوى قياسي أمام العملات الأجنبية، إذ انخفض أمام الدولار أكثر من 40% منذ بداية العام.

والشهر الماضي، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، أنه يمكن لأنقرة إنهاء الأزمة التي تمر بها الليرة بإطلاق سراح القس الأمريكي المحتجز "أندرو برونسون".

واعتبر "بولتون" خلال زيارته لـ(إسرائيل)، أن ضخ أموال قطرية لن يساعد الاقتصاد التركي، قائلا: "ارتكبت الحكومة التركية خطأ كبيرا بعدم إطلاق سراح القس برونسون"، حسب "رويترز".

  كلمات مفتاحية

بومبيو القس الأمريكي محمد كوثراني