صحف الخليج تكشف اتفاقا لحل الأزمة وانطلاق قطار الحرمين

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 05:09 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، عن السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، قوله إن أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد"، والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، اتفقا، في لقاء القمة الذي جمعهما أخيرا في واشنطن، على ضرورة إيجاد حل للأزمة الخليجية في أسرع وقت ممكن.

وترقبت الصحف، تدشين العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الثلاثاء، انطلاق مشروع "قطار الحرمين السريع" رسميا، الذي يعد من أضخم مشروعات النقل بالسعودية، والأكبر على مستوى الشرق الأوسط.

وأبرزت الصحف، إعلان أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تعهد بلاده بتوفير تعليم ذي جودة لمليون فتاة بحلول عام 2021.

وذكرت الصحف، إصدار رئيس الوزراء البحريني "خليفة بن سلمان آل خليفة"، قرارا بتحديد مواعيد الانتخاب والترشيح لعضوية المجالس البلدية في 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، كما تضمن القرار إضافة لجنة عامة للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء المجالس البلدية.

ولفتت الصحف، إلى توقع استطلاع لوكالة "بلومبيرغ"، أن يسجل اقتصاد الإمارات نموا بنسبة 2.5% في العام الجاري، و3.1% العام المقبل 2019، يرتفع إلى 3.4% في عام 2020.

وأشارت الصحف، إلى إعلان رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت "عبدالرحمن النمش"، أن إنجاز مشروع وثيقة الاستراتيجية الوطنية الشاملة للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد بلغ المرحلة النهائية، وسيبدأ العمل به قبل نهاية العام.

واهتمت الصحف، بإعلان وزارة الدفاع العمانية، الانتهاء من تحضيرات التمرين الوطني "الشموخ 2" والتمرين المشترك مع القوات البريطانية "السيف السريع 3"، اللذين سينطلقان من مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حتى 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يدشن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الثلاثاء، انطلاق مشروع "قطار الحرمين السريع" رسميا، الذي يعد من أضخم مشروعات النقل بالسعودية، والأكبر على مستوى الشرق الأوسط. (الشرق الأوسط)

يبدأ قطار الحرمين في العمل رسميا ابتداء من 4 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث تسير يوميا 8 رحلات بين مكة المكرمة والمدينة المنورة (في الاتجاهين)، بأسعار ترويجية مخفضة لمدة شهرين، حيث تستوعب الرحلة الواحدة 417 مسافرا في القطار الواحد. (الرياض)

توقع استطلاع نشرته وكالة "بلومبرغ"، نمو الاقتصاد في السعودية بنسبة 2.0% خلال العام الجاري، وبنسبة 2.7% و2.6% على التوالي خلال العامين المقبلين. (الاقتصادية)

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، أن الجهات المختصة لا تزال ملتزمة بخطة طرح شركته في البورصة، مؤكدا أنهم ينتظرون إتمام عملية الاستحواذ على الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، والتي تستغرق بعضا من الوقت. (عكاظ)

كشف رئيس شركة "أرامكو" للتجارة "إبراهيم البوعينين"، توقعه رفع حجم تجارة شركته النفطية إلى 6 ملايين برميل يوميا في 2020، من أصل 4 ملايين برميل حاليا، بزيادة نسبتها 50% عن المستويات الحالية. (الرياض)

قدمت كتابات العدل السعودية، أكثر من 2.5 مليون خدمة، خلال العام الماضي، في وقت تقدم ترتيب المملكة في مؤشر تسجيل الملكية العقارية من 32 إلى 24 دوليا عبر مؤشرات البنك الدولي. (عكاظ)

الإمارات

عقد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، سلسلة لقاءات مع عدد من الوزراء وكبار المسؤولين الدوليين على هامش اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للامم المتحدة في مدينة نيويورك. (الاتحاد)

توقع استطلاع لوكالة "بلومبرغ"، أن يسجل اقتصاد الإمارات نموا بنسبة 2.5% في العام الجاري، و3.1% العام المقبل 2019، يرتفع إلى 3.4% في عام 2020. (البيان)

أطلقت إمارة دبي، نظاما للتسوية والمطابقة عبر تقنية "سلسلة الكتل" (بلوكشين)، الذي تم تطويره بالتعاون مع الدائرة المالية في دبي، في إطار استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021. (الحياة)

أظهرت بيانات لشركة "بوينغ" الأمريكية لصناعات الطيران، بأنها سلمت الناقلات الإماراتية خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني 2017 وحتى أغسطس/آب الماضي، 36 طائرة بقيمة تصل إلى 9.9 مليارات دولار (نحو 36.5 مليار درهم). (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة إماراتية عن استثمار في رومانيا بقيمة 500 مليون دولار، خلال الخمسة أعوام المقبلة، تشمل عددا من القطاعات، وذلك في أعقاب استحواذ الشركة مؤخرا على جزيرة برايلا وهي أكبر مزرعة متكاملة في أوروبا. (الشرق الأوسط)

قطر

أعلن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تعهد بلاده بتوفير تعليم ذي جودة لمليون فتاة بحلول عام 2021. (الشرق)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيس مجلس العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة "رتشارد هاس"، ونائبه "بلير ايفرون"، وبحث معهما علاقات التعاون الاستراتيجي بين قطر وأمريكا، كما تبادلوا وجهات النظر حول عدد من القضايا المستجدة على الساحتين الإقليمية والدولية. (الراية)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع الرئيس الرواندي رئيس الاتحاد الأفريقي "بول كاغامي"، سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما في الاقتصاد والاستثمار والسياحة. (الوطن)

ثمن وزير الشؤون الخارجية في بنغلاديش "شهريار علم"، العلاقات بين بلاده وقطر وبلاده، مشيرا إلى أن منتدى "بنغلاديش قطر" سوف يساهم في تعريف الفرص الاستثمارية في بلاده للمستثمرين القطريين. (الشرق)

قال مدير أمن مطار الدوحة العميد "عيسى عرار الرميحي"، إن تعزيز القدرات الأمنية والإمكانيات المادية والبشرية، جعلت مطار حمد الدولي، الأول على مستوى الشرق الأوسط والسادس عالميا في مستوى الأمن. (الراية)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، الأمين العام للقيادة العامة الليبية في الشرق اللواء "عبدالكريم هدية"، حيث سلمه رسالة خطية من القائد العام "خليفة حفتر"، تضمنت العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (القبس)

أعلن رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت "عبدالرحمن النمش"، أن إنجاز مشروع وثيقة الاستراتيجية الوطنية الشاملة للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد بلغ المرحلة النهائية، وسيبدأ العمل به قبل نهاية العام. (الأنباء)

تسلم أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، رسالة خطية من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، تضمنت دعوته للمشاركة في منتدى شباب العالم، في نسخته الثانية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الشرق الأوسط)

كشفت بيانات صادرة عن البنك المركزي الفيلبيني، تراجع حجم التحويلات النقدية من قبل العمالة الفيلبينية في الكويت بنحو 20.4%، وذلك في الفترة ما بين شهري يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز الماضيين. (الراي)

قرر النائب العام الكويتي، حجز 7 متهمين بينهم العميد "عادل الحشاش" الذي ألقي القبض عليه مؤخرا، فيما عرف إعلاميا بقضية "ضيافة الداخلية". (الوطن)

البحرين

أصدر رئيس الوزراء البحريني "خليفة بن سلمان آل خليفة"، قرارا بتحديد مواعيد الانتخاب والترشيح لعضوية المجالس البلدية في 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، كما تضمن القرار إضافة لجنة عامة للاقتراع والفرز لانتخاب أعضاء المجالس البلدية. (الشرق الأوسط)

أعلنت اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب في البحرين، عن تخصيص 28 مركزا للاقتراع في الخارج، وإضافة مركز جديد في البعثة الدائمة بجنيف، وآخر في إندونيسيا، فيما ألغي مركزان للاقتراع في قطر وإيران. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1722) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، بقيمة هذا الإصدار 70 مليون دينار، لفترة استحقاق 91 يوما. (البلاد)

عمان

انهت وزارة الدفاع العمانية، تحضيرات التمرين الوطني "الشموخ 2" والتمرين المشترك مع القوات البريطانية "السيف السريع 3"، اللذين سينطلقان من مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حتى 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الشبيبة)

بلغ إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب في الإصدار (58) من سندات التنمية الحكومية، 232 مليونا و820 ألفا و800 ريال عماني، فيما بلغ إجمالي قيمة السندات المخصصة للإصدار 150 مليون ريال عماني. (الوطن)

بلغ سعر نفط عمان تسليم نوفمبر/تشرين الثاني المقبل 80.02 دولارا أمريكيا، لأول مرة منذ قرابة 4 أعوام، بعدما ارتفاع أمس بمقدار دولار واحد و98 سنتا. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشف السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، أن أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد"، والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، اتفقا، في لقاء القمة الذي جمعهما أخيرا في واشنطن، على ضرورة إيجاد حل للأزمة الخليجية في أسرع وقت ممكن. (الراي)

تلقى نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد"، رسالة من رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر مبارك الحمد الصباح"، تتصل بالعلاقات بين البلدين. (البيان)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، ولى العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، وبحث معه العلاقات بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الأيام)

استقبل وزير الخارجية السعودي "عادل بن أحمد الجبير"، نظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد آل نهيان"، حيث بحثا العلاقات بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأبرز المستجدات إقليميا ودوليا. (الرياض)

اختتم التمرين المشترك "سموم 3"، الذي جرى على مدى عدة أيام بالذخيرة الحية في البحرين، بين قوة دفاع البحرين، ومجموعة من القوات المسلحة الإماراتية. (الوطن)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، رصد سفينة إيرانية رابضة منذ فترة طويلة في البحر الأحمر، ويشتبه في أنها تدير العمليات العسكرية للميليشيات الحوثية، مستعينة بتسجيلها تحت غطاء تجاري. (الخليج)

استدعى الجيش اليمني، قوات خاصة للتمركز على تخوم الحديدة، من أجل تنفيذ مهام قتالية أثناء التقدم نحو مركز المدينة الساحلية، ومواجهة قناصة الميليشيات الانقلابية المنتشرين على أسطح المباني العالية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

كشفت مصادر فلسطينية، أن الرئيس "محمود عباس"، سيطلب من دول العالم، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد غد، الاعتراف بدولة فلسطينية، تحت الاحتلال، على حدود عام 1967، بما فيها القدس الشرقية. (الحياة)

تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، باتخاذ إجراء شرق نهر الفرات في سوريا، من أجل إقامة مناطق آمنة هناك، مثلما فعلت في شمال غربي سوريا. (الشرق الأوسط)

أعلنت موسكو، نيتها تعزيز إجراءات "الردع الجوي" فوق الأجواء السورية، وتزويد دمشق بمنظومة "إس-300"، خلال أسبوعين، في خطوات قد تؤدي إلى تفاقم الأزمة بين روسيا و(إسرائيل). (الحياة)

أكد رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز"، عمق العلاقات التي تربط بلاده مع مصر والعراق، والحرص على تنميتها في المجالات كافة، والحاجة إلى بناء تكتل اقتصادي مبني على التكامل بينهم. (الشرق الأوسط)

وجه تحالف "الإصلاح والإعمار" بالعراق، رسالة قوية إلى خصمه تحالف "البناء" بإعلان تماسك مكوناته، في رد على أنباء عن تفككه لصالح تحالف "البناء" الساعي إلى تبني الكتلة البرلمانية الأكثر عددا، والمكلفة اختيار رئيس الوزراء. (الحياة)

أشادت مديرة صندوق النقد الدولي "كريستين لاغارد" بالاقتصاد المصري، وقالت إنه يبدي علامات قوية على التعافي في ظل خطة إصلاح مدتها 3 أعوام، مؤكدة أهمية الإصلاحات الهيكلية لتحقيق المزيد من التنمية المستدامة. (الشرق الأوسط)

كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أنها تعد لائحة بأسماء منتهكي القانون الإنساني الدولي، من أجل تقديمها إلى مجلس الأمن لفرض عقوبات عليهم. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية قطار الحرمين انتخابات البحرين اقتصاد الخليج الفساد استثمارات صحف