ترامب والسيسي يبحثان التعاون الثنائي والملفات الإقليمية

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 06:09 ص

بحث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ونظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، أوجه التعاون الثنائي بين الجانبين، وعددا من قضايا المنطقة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير "بسام راضي"، عبر بيان على "فيسبوك"، إن اللقاء بحث الوضع في كل من ليبيا وسوريا واليمن، فضلاً عن القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام. 

وأضاف "راضي" أن "ترامب أعرب عن تطلعه لتكثيف التنسيق والتشاور مع مصر حول قضايا الشرق الأوسط وسبل التوصل لتسوية الأزمات به".

وأكد "السيسي" خلال اللقاء، الذي عقد أمس الإثنين، على هامش أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، "حرص مصر على تعزيز وتدعيم علاقات الشراكة المتميزة بين البلدين".

وأعرب "السيسي"  عن تطلعه لمزيد من التنسيق والتشاور مع الولايات المتحدة بشأن مختلف قضايا المنطقة خاصة مكافحة الإرهاب باعتباره الخطر الأكبر الذى يهدد استقرار المنطقة والعالم.

وطالب "السيسي" بضرورة مواصلة التعاون المصري الأمريكي المشترك للتصدي للتنظيمات الإرهابية؛ بهدف تقويض الإرهاب ومنع وصول الدعم له سواء بالمال أو السلاح أو الأفراد، فضلاً عن منع توفير ملاذات آمنة له.

 

واستعرض الجانبان أوجه التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة خاصة على الصعيد الاقتصادي، وسبل زيادة حجم الأنشطة الاستثمارية للشركات الأمريكية في مصر.

ولم يتطرق "راضي" إلى ملف حقوق الإنسان، الذي أعربت بشأنه الخارجية الأمريكية، عن قلقها إزاء تدهور أوضاع حقوق الإنسان في مصر، منتقدة قبل أيام تردي حرية التعبير والصحافة في البلاد. 

ومن المقرر أن يلقي "السيسي"، الثلاثاء، كلمة مصر في المناقشات العامة رفيعة المستوى للقادة والرؤساء المشاركين في أعمال الجمعية.

وستتناول كلمة "السيسي" رؤية مصر لتعزيز دور الأمم المتحدة، وكذا المواقف المصرية تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ورؤيتها لأولويات صون السلم والأمن العالميين، وجهود مصر في دعم مكافحة الإرهاب الدولي.

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب عبدالفتاح السيسي بسام راضي الأمم المتحدة مكافحة الإرهاب

نصف مليون دولار يوميا.. نفقات الإعلاميين المرافقين لـ"السيسي" بأمريكا