البنك الدولي يحذر من انهيار غزة اقتصاديا

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 08:09 ص

حذر البنك الدولي، من انهيار الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة المحاصر منذ أكثر من 10 سنوات.

وقالت المديرة والممثلة المقيمة للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة، "مارينا ويس": "لقد تكالبت عوامل الحرب والعزلة والصراعات الداخلية، تاركةً اقتصاد غزة في حالة من الشلل تفاقمت معها المحن الإنسانية".

وأضافت: "إنه وضع يعاني فيه الناس الأمرين لتلبية متطلبات الحياة الأساسية، ويكابدون أحوال الفقر المتفاقمة، واشتداد البطالة، وتدهور الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية والمياه والصرف الصحي".

وذكر البنك الدولي، في تقريره، الذي سيعرض الأربعاء، في نيويورك، على اللجنة الخاصة بالمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، أن الخدمات الأساسية المقدمة للسكان معرضة للخطر، بحسب "روسيا اليوم".

ووفق التقرير، فإن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة آخذ في الانهيار تحت وطأة حصار مستمر منذ 10 سنوات، وشح السيولة في الفترة الأخيرة.

ويعاني شخص من كل اثنين داخل القطاع من الفقر، ويصل معدل البطالة بين سكان غزة، الذين يغلب عليهم الشباب، إلى أكثر من 70%، وفق التقرير.

ويبلغ معدل النمو في القطاع سالب 6% في الربع الأول لعام 2018.

وانتقد البنك الدولي، التقليص التدريجي لبرنامج معونات الحكومة الأمريكية الذي يتراوح بين 50 مليون و60 مليون دولار سنويا، وتخفيضات برامج وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا).

ويعاني قطاع غزة الذي يقطن فيه أكثر من مليوني نسمة، أوضاعا اقتصادية وإنسانية وصحية متردية للغاية، جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من 10 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البنك الدولي غزة إسرائيل الأونروا الأمم المتحدة