إيران: هجوم الأحواز نفذه انفصاليون بينهم 3 أقارب

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 09:09 ص

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، أن هجوم الأحواز، الذي أسفر عن مقتل 29 شخصا، غالبيتهم من عناصر الحرس الثوري الإيراني، نفذته مجموعة مرتبطة بانفصاليين جهاديين.

وقالت الوزارة إنه "تم التعرف على 5 أعضاء من مجموعة إرهابية مرتبطة بجماعات انفصالية تكفيرية تدعمها دول عربية رجعية، 3 منهم من عائلة واحدة"، معلنة اعتقال عدد من الأشخاص؛ لارتباطهم بالهجوم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" عن مصادر قولها إن "منفذي الهجوم خمسة، من بينهم شقيقان، والثالث ابن عمهما، وهم أعضاء في الزمر الانفصالية والمناوئة للثورة، وقد تم تكليفهم تنفيذ عمليتهم الإرهابية بدعم من بعض الدول الأجنبية".

وأضافت: "في حصيلة جديدة تم كشف جسد مسلح خامس قُتل خلال حادث إطلاق النار في مدينة الأحواز يوم السبت الماضي، وكان جسده اختلط مع أجساد باقي القتلى".

وأفادت بأن "المهاجمين كانوا في منطقة العرض العسكري منذ الساعة 4:30 صباحا بالتوقيت المحلي (الواحدة بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش)، وتأكدوا من المكان في الساعة الثامنة، ثم بدؤوا الهجوم عند الساعة التاسعة صباحا".

وذكرت أن المهاجمين ارتدوا ملابس عسكرية مشابهة لملابس المشاركين في العرض العسكري، وتم نقلهم بسيارة من نوع "برايد" بيضاء اللون إلى مكان الهجوم، وكانوا يحملون بنادق كلاشينكوف مع ذخيرة إضافية.

وفي وقت سابق، هاجم المرشد الإيراني "علي خامنئي"، السعودية والإمارات، متهما إياهما بالوقوف وراء منفذي الهجوم، بينما اتهم الحرس الثوري دولتين خليجيتين، لم يسمهما في البداية، بالتورط في الهجوم، عبر تمويل وتدريب المهاجمين.

لكن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد "رمضان شريف"، قال في تصريحات صحفية، السبت الماضي، إن "المنظمة الإسلامية الأحوازية التي تمولها المملكة العربية السعودية، هي التي نفذت الهجوم".

واتهم الرئيس الإيراني "حسن روحاني" ووزير الخارجية "محمد جواد ظريف" من وصفوهما بـ"رعاة الإرهاب الإقليميين وأسيادهم الأمريكيين" بتنفيذ الهجوم، وتوعدوا برد إيراني سريع.

والسبت الماضي، شهدت إيران، هجوما مسلحا خلال عرض عسكري في مدينة الأحواز جنوب غربي البلاد، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات غالبيتهم من الحرس الثوري الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هجوم الأحواز إيران الحرس الثوري جماعة جهادية