الددو: إغلاق السلطات الموريتانية مركز تكوين العلماء غير قانوني

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 10:09 ص

قال رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا الشيخ "محمد الحسن ولد الددو" إن إقدام السلطات، الإثنين، على إغلاق المركز يمثل "تصرفا خارج القانون"، رافضا "أي تهمة قد تلفق ضد القائمين عليه".

وأضاف "ولد الددو"، في حديث هاتفي مع قناة "الجزيرة" الفضائية من مدينة إسطنبول التركية، أن المركز "يعمل مثل غيره من المحاضر الموريتانية، ويدرس فيه 45 من كبار العلماء الموريتانيين، يعلمون الطلاب من مختلف أرجاء العالم "، مشددا على أنه لا يتبع أي دولة أو تنظيم أو حزب.

وتابع: "ليست له (المركز) أي أعمال أخرى يقوم بها، عمله مقصور ومحصور على تعليم الناس شريعة ربهم".

وعن ربط البعض للمركز بتوجهات حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، الذي شن الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز" هجوما ضده مؤخرا، قال "ولد الددو": "إذا كان حزب تواصل أخطأ فشارك في الانتخابات فهذا شيء يعنيه، ولا علاقة للمركز به، فالمركز لا ينتسب لحزب تواصل ولا لأي حزب آخر".

وأردف: "إذا كانت المشاركة في الانتخابات ممنوعة على الأحزاب، فالمراكز لا علاقة لها بالانتخابات ولا تشارك فيها، لذلك فكل هذا خارج نطاق القانون، وخارج نطاق المعقول أصلا".

وفي تصريحات أدلى بها لموقع "عربي بوست"، اتهم "ولد الددو" الرئيس الموريتاني بمحاولة اتخاذ غلق المركز "مطية وكبش فداء" في صراعه السياسي مع الإسلاميين، حسب تعبيره.

والجمعة الماضي، شن الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز" هجوما على "تواصل" واتهمه بـ"تكفير الجميع واحتكار الدين"، ملوحا بحله في الوقت المناسب.

وكانت إدارة مركز تكوين العلماء قد أصدرت بيانا، الإثنين، طالبت فيه السلطات الموريتانية بالتراجع عن الإجراءات المتخذة بحقه.

وراجت أنباء غير مؤكدة عن سحب السلطات الموريتانية لرخصة المركز على خلفية خطبة قوية ألقاها "ولد الددو" يوم الجمعة الماضي، انتقد فيها تصريحات "ولد عبدالعزيز" بخصوص جماعات الإسلام السياسي، بينما لم تصدر أي تصريحات رسمية من الجهات الأمنية أو الحكومية في هذا الشأن.

وحاصرت سيارات من الشرطة الموريتانية محيط المركز، الإثنين، وأغلقت الطرق المؤدية إليه، وفرضت وقف العمل فيه وطرد الطلاب من داخله.

يُذكر أن الجهات المسؤولة في موريتانيا سبق أن أغلقت جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم، التي يترأسها "ولد الددو"، الذي يوصف بأنه الزعيم الروحي للتيار الإسلامي في البلاد، وذلك في عام 2014.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

موريتانيا محمد ولد عبدالعزيز محمد الحسن ولد الددو إسطنبول التيار الإسلامي حزب تواصل الإسلام السياسي

أول لقاء بين الددو ووزير موريتاني منذ غلق تكوين العلماء