غلق "تكوين العلماء" يشعل التنديد بحكم العسكر في موريتانيا

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 10:09 ص

أبدى العديد من مغردي "تويتر" غضبهم، الثلاثاء، من إغلاق السلطات الموريتانية مركز تكوين العلماء، الذي يرأسه الشيخ "محمد الحسن ولد الددو".

ودشن الرافضون لإغلاق المركز وسما بعنوان (#مركز_تكوين_العلماء)، نددوا فيه بنهج السلطات الموريتانيا الاستبدادي، واعتبروا إغلاق المركز إساءة للعلم والعلماء الربانيين.

وأشار عدد من المغردين إلى أن ما يجري في موريتانيا هو الأسلوب المعتاد من جانب الحكام العسكريين ضد خصومهم السياسيين، وأكدوا أن نضال الشعوب العربية هو في تأسيس حكم مدني ديمقراطي يحترم الحريات وحقوق الإنسان.

عجباً.. دورة حياة الحكام العسكريين في #موريتانيا منذ الثمانينيات تشبه إلى حد كبير دورة حياة الكائنات أحادية الخلية (الأميبا) التي درسناها في الابتدائية.
دعوه فقد وصل لمنتهاه، وربما يكون نزْعُه أكثر ألماً له مما حدث مع أسلافه.

— Brahim Sidi (@brahimsidirim) ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨

 

إغلاق مركز تكوين العلماء جاء بعد أيام من انتقاد ولد الددو في خطبة الجمعة تصريحا لرئيس #موريتانيا هاجم فيه حركات الإسلام السياسي،معتبرا أن«إسرائيل أرحم من جماعات الإسلام السياسي التي دمرت العالم العربي والإسلامي»
واعتبر ولد الددو أن مقارنة المسلمين بإسرائيل وتفضيلها عليهم لا تجوز https://t.co/fO8C4TR3Od

— عبد الصمد ناصر (@NacirAbdessamad) ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨

 

كنت أستغرب عندما أقرأ في كتب التاريخ عن مواقف بعض العلماء وعلية القوم المداهنة للظلمة والطغاة، وهأنا اليوم أراهم بعيني.. وما زالت مستغرباً#موريتانيا #مركز_تكوين_العلماء

— Mohamed Sidi (@ouldsidi) ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨

 

#مركز_تكوين_العلماء منارة علمية فريدة ليس لها نظير على مستوى العالم الإسلامي لهذا يسعى الشراذم من حلفاء بني صهيون لإطفاء نورها والنيل من رموزها

اللهم رد كيدهم في نحورهم وعجل بخلاص الأمة من ظلمهم وطغيانهم #موريتانيا

— عمار محمدياسر المسدي (@mesadiam) ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨

 

#مركز_تكوين_العلماء #مورتانيا
النظام العسكري في موريتانيا يغلق مركز تكوين العلماء الذى يرأسه العلامه الشيخ محمد الحسن الددو
تنفيذا لأوامر الغرب الصهيوصليبى و المركز ليس له علاقة باى عمل سياسي
فقط لأنه يدرس علوم الإسلام يغلق ٠
العسكر خونه للأوطان
خدام وعملاء لأعداء الامه

— ابوعبدالله (@NoHBzn668eDM1C7) ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨

 

وكان الشيخ "ولد الددو"، قد أكد، في حديث هاتفي مع قناة الجزيرة الفضائية من مدينة إسطنبول التركية، أن مركز تكوين العلماء "لا يتبع أي دولة أو تنظيم أو حزب، وعمله مقصور ومحصور على تعليم الناس شريعة ربهم".

واعتبر "ولد الددو" غلق المركز "مطية وكبش فداء" في صراع الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز" السياسي مع الإسلاميين، حسب تعبيره.

وأصدرت إدارة المركز بياناً، الإثنين، طالبت فيه السلطات الموريتانية بالتراجع عن الإجراءات المتخذة بحقه.

وراجت أنباء غير مؤكدة بأن سحب السلطات الموريتانية لرخصة المركز على خلفية خطبة قوية ألقاها "ولد الددو" يوم الجمعة الماضي، انتقد فيها تصريحات "ولد عبدالعزيز" بخصوص جماعات الإسلام السياسي، بينما لم تصدر أي تصريحات رسمية من الجهات الأمنية أو الحكومية في هذا الشأن.

وسبق للسلطات في موريتانيا أن أغلقت جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم، التي يترأسها "ولد الددو"، الذي يوصف بأنه الزعيم الروحي للتيار الإسلامي في البلاد، وذلك في عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد الحسن ولد الددو موريتانيا مركز تكوين العلماء تويتر محمد ولد عبدالعزيز