كبير مستشاري خامنئي: حلم ترامب بلقاء المرشد لن يتحقق

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 11:09 ص

رفض "علي أكبر ولايتي" كبير مستشاري المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" عرضا تقدم به وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" بشأن لقاء الرئيس "دونالد ترامب" زعماء إيرانيين، بينهم "خامنئي" نفسه.

وقال "ولايتي"، الثلاثاء: "لن يتحوَل حلم ترامب وبومبيو أبدا إلى واقع، وهذا أمر محسوم لا رجعة فيه"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

كما رفض كبير مستشاري "خامنئي" عرضا أمريكيا لإعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي الإيراني، وهو ما يعكس تصريحات مماثلة أدلى بها الرئيس الإيراني "حسن روحاني" في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد "ولايتي" أن الولايات المتحدة الأمريكية "ليس بإمكانها تصفير صادرات النفط الإيرانية"، على الرغم من "الممارسات الضاغطة من جانب واشنطن وحلفائها"، حسب تعبيره، مؤكدا أن بلاده تستطيع مواجهة المشاكل بالتعاون مع روسيا والصين والدول الصديقة الأخرى.

وأعلن "بومبيو"، الأحد، أن "ترامب" مستعد للقاء كبار المسؤولين الإيرانيين، وعلى رأسهم "خامنئي"، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي يوافق أيضا على الاجتماع مع نظيره الإيراني "حسن روحاني"، وفقا لما نقلته شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية.

 وعبر وزير الخارجية الأمريكي عن اعتقاده بوجود استعداد من قبل "ترامب" و"خامنئي" للاجتماع معا، رغم إعلان الأول الانسحاب من الاتفاق النووي في الثامن من مايو/أيار الماضي، وإعادة فرض عقوبات ضد إيران.

ورغم ذلك، أعلن "ترامب"، الثلاثاء، أنه لا يعتزم عقد اجتماع مع "روحاني" حاليا رغم دعوات واشنطن الموجهة إلى طهران بهذا الشأن.

وذكر الرئيس الأمريكي، عبر حسابه على "تويتر": "على الرغم من المطالب (الأمريكية)، ليست لدي الآن خطط للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني. قد يحدث ذلك في المستقبل".

وفي أواخر أغسطس/آب الماضي، رفض "خامنئي" عرضا تقدَم به "ترامب" للتفاوض مجددا مع إيران بشأن برنامجها النووي وبرنامجها للصواريخ الباليستية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران علي خامنئي علي أكبر ولايتي مايك بومبيو دونالد ترامب أمريكا