كندا تقدم عرضها الأخير لإنهاء الأزمة مع السعودية

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 01:09 ص

قالت وزيرة الخارجية الكندية "كريستيا فريلاند"، الثلاثاء، إنها تأمل لقاء نظيرها السعودي "عادل الجبير" الأسبوع الجاري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ لبحث الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

وأضافت "فريلاند"، خلال فعالية استضافها مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك: "كندا تمد غصن زيتون إلى السعودية لتفادي الأزمة الدبلوماسية طويلة الأمد التي ألقت بتداعياتها على الشركات الكندية والطلاب السعوديين في الجامعات الكندية".

وحذرت الوزيرة الكندية من أنه "في حال فشل هذا اللقاء فستمتد الأزمة إلى مدى طويل"، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وكانت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية قد كشفت، في تقرير نشرته الجمعة، عن وجود مبادرة جديدة من الحكومة الكندية لـ"عرض أخير" إلى السعودية، لإنهاء الأزمة الدبلوماسية بينهما.

واندلعت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين البلدين بعد نشر تغريدة للسفارة الكندية بالرياض، في أغسطس/آب الماضي، طلبت فيها "الإفراج الفوري" عن ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان معتقلين في المملكة.

واتهمت السعودية كندا بالتدخل في شؤونها الداخلية، واستدعت سفيرها من أوتاوا، وطردت السفير الكندي لديها، وأعلنت عن تجميد التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة بين البلدين.

كما أعلنت شركة الخطوط الجوية السعودية وقف رحلاتها الجوية من وإلى مدينة تورنتو الكندية، وقررت ‏وزارة التعليم السعودية، إيقاف برامج البعثات والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج (قرابة 17 ألف شخص) مع أسرهم إلى دول أخرى.

وفي المقابل، رفضت كندا التراجع عن موقفها، مؤكدة أنها ستدافع دائما عن حقوق الإنسان حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

كندا السعودية كريستيا فريلاند عادل الجبير الأمم المتحدة نيويورك الرياض