محكمة ألمانية ترفض إجبار الكويتية على نقل راكب إسرائيلي

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 12:09 م

حفظت محكمة ألمانية، للسلطات الكويتية، الحق في منع نقل المواطنين إسرائيليين عبر خطوطها الجوية، رغم تأكيدها أن مقاطعة الكويت لـ(إسرائيل) "غير مقبولة وغير موضوعية في ألمانيا".

وكانت محكمة في فرانكفورت، قضت في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أن الخطوط الجوية الكويتية من حقها رفض نقل راكب إسرائيلي بسبب جنسيته، مما أثار انتقادات حادة من مسؤولين ألمان وجماعات يهودية.

وطعن المدعي في القضية، وهو رجل إسرائيلي مُنع من ركوب طائرة من فرانكفورت إلى بانكوك عن طريق الكويت، على الحكم قائلا إنه "يذعن لقانون عنصري كويتي، ويسمح لشركة الطيران بتجاوز القوانين الألمانية".

ورفضت محكمة أعلى درجة في فرانكفورت الطعن، الثلاثاء، وقالت إنها لا تقبل بقانون كويتي يفرض حظرا على الإسرائيليين، لكن عمليا لم يكن باستطاعة شركة الطيران الالتزام بنقل المدعي، وفقا لـ"رويترز".

وأضافت المحكمة، في بيان، أنها ترى قانون المقاطعة الكويتي لـ(إسرائيل) "غير مقبول وغير موضوعي في ألمانيا"، لكن بما أن الإسرائيليين ممنوعون من دخول منطقة الترانزيت في مطار الكويت، فلا يمكن للمدعي أن يطلب السفر على شركة طيران كويتية من فرانكفورت إلى بانكوك، مع التوقف في الكويت.

وألغت الخطوط الكويتية، حجزاً للراكب الإسرائيلي، على متن طائرة تابعة لها من فرانكفورت إلى بانكوك، والتي يتخللها توقف في الكويت.

وعندما علمت شركة الطيران أن الراكب يحمل الجنسية الإسرائيلية، ألغت الحجز مستندة في ذلك إلى قانون كويتي صادر عام 1964، يحظر إجراء تعاملات مع إسرائيليين.

وسبق أن قالت الخطوط الجوية الكويتية، إنها تعتقد أن الدعوى القضائية تمثل حملة ذات دوافع سياسية ضدها، وإنها تحترم القوانين الألمانية.

ولا يزال حكم المحكمة العليا في فرانكفورت غير نافذ، حيث يمكن للمدعي طلب إجازة الطعن على الحكم أمام المحكمة الاتحادية.

يشار إلى أنه في عام 2015، قررت الخطوط الكويتية، إلغاء كافة رحلاتها بين مطار كينيدي في نيويورك، وهيثرو في لندن، بعد أن هدّدت السلطات الأمريكية باتخاذ إجراءات قانونية لرفض الشركة بيع تذاكر السفر لركاب إسرائيليين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويتية راكب إسرائيلي محكمة ألمانية نقل راكب إسرائيل