الأربعاء 26 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعراب وزارة الخارجية الألمانية، عن أسفها لما شهدته العلاقات مع السعودية، من سوء فهم، الأشهر الأخيرة، متطلعة إلى أن يتجاوز البلدان ذلك بحكم العلاقة القوية والاستراتيجية التي تربط بينهما.

ونقلت الصحف، تجديد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، تأكيده أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل الأزمة الخليجية الناشبة مع ما وصفها بـ"الدول الشقيقة"، معتبرا أنه "من غير المعقول أن تظل المنطقة العربية رهينة بعض الخلافات الجانبية المختلقة".

ولفتت الصحف، إلى ترجيح منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، تسارع النمو في جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث عزت هذا التسارع إلى الزيادة في أسعار النفط، وما سيترتب عنها من أثر إيجابي على إيرادات الميزانية ونفقاتها.

وأشارت الصحف، إلى تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مشروع "قطار الحرمين السريع" رسمياً، الذي يعد من أضخم مشروعات النقل بالسعودية، والأكبر على مستوى الشرق الأوسط، حيث وصل إلى المدينة المنورة قادماً من جدة.

واهتمت الصحف، بتصدر إقرار قانون "العفو الشامل"، والموقف من عضوية النائبين الكويتيين "وليد الطبطبائي" و"جمعان الحربش"، أجندة عدد من النواب، وسط إعلان تشكيل كتلة سداسية، ومطالبات بالتصويت ضد إسقاط عضوية هذين النائبين المحكومَين في قضية "دخول المجلس".

وذكرت الصحف، إعلان مجلس التنمية الاقتصادية البحريني، نجاحه في استقطاب استثمارات أجنبية بـ810 ملايين دولار، وجذب 76 شركة إلى البحرين، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وكشفت الصحف، أن إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (479)، من أذون الخزانة الحكومية في عمان، بلغ 35 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (الشبيبة)

وذكرت الصحف، أن إمارة دبي حافظت على المركز الرابع، ضمن قائمة أبرز وجهات السفر العالمية للسنة الرابعة على التوالي، كما حافظت على المركز الأول باعتبارها الوجهة الأعلى ترتيباً في معدل إنفاق زوار الليلة الواحدة الدوليين على الأقل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مشروع "قطار الحرمين السريع" رسمياً، الذي يعد من أضخم مشروعات النقل بالسعودية، والأكبر على مستوى الشرق الأوسط، حيث وصل إلى المدينة المنورة قادماً من جدة. (الشرق الأوسط)

رفضت السعودية، الاتهامات الباطلة التي أشار لها مسؤولون إيرانيون حيال دعم المملكة للأحداث التي وقعت في إيران، السبت الماضي، متهمة النظام الإيراني، بأنه دأب على نشر الفوضى والدمار والطائفية والتطرف. (الرياض)

أعربت وزارة الخارجية الألمانية، عن أسفها لما شهدته العلاقات مع السعودية، من سوء فهم الأشهر الأخيرة، متطلعة إلى أن يتجاوز البلدان ذلك بحكم العلاقة القوية والاستراتيجية التي تربط بينهما. (الحياة)

أفشل عدم الحصول على الأغلبية الكافية، في مجلس الشورى السعودي، تمرير 3 توصيات، شملت تعيين المرأة على وظائف قضائية، والقيام بما يلزم لضمان حقوق المرأة المالية عند الطلاق، وإيقاف شكاوى التغيب والهروب والعقوق ضد المرأة. (عكاظ)

ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم) بالسعودية، 2.2% خلال أغسطس/آب الماضي من العام الحالي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017. (الاقتصادية)

أنهت المديرية العامة للجوازات السعودية، خطة أعمالها لموسم حج 1439هـ، المتضمنة مرحلتي القدوم والمغادرة، في مختلف منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية، لافتة إلى أن عدد الحجاج القادمين من الخارج لأداء مناسك الحج بلغ مليونا و756 ألفا و39 حاجا. (الرياض)

أدخلت السلطات السعودية، تعديلا على قانون مكافحة الفساد، ألغى فترة الستين يوما المحددة لسقوط الدعاوى بالتقادم للتحقيق مع الوزراء الحاليين أو السابقين. (عكاظ)

فقد قطاع الفيلات في السعودية، متوسط قيمته منذ بداية العام، بما يقارب الـ9.7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استعرض ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع وزيرة القوات المسلحة للجمهورية الفرنسية "فلورنس بارلي"، قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأنها. (الخليج)

أكدت وكالة "إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية"، أن امتلاك أبوظبي لحجم كبير من الأصول السائلة يشكل دعماً كبيراً لتصنيفها الائتماني السيادي، حيث يتوقع نمو حجم الأصول السائلة لحكومة أبوظبي من 538 مليار دولار في عام 2015، إلى 618 مليار دولار في عام 2018، وصولاً إلى 686 مليار دولار في عام 2021. (الاتحاد)

ذكرت وكالة "فيتش"، أن البنوك الإسلامية في الإمارات سجلت عائدات مرتفعة العام الماضي وتحسنت غالبية معاييرها المالية، لافتة إلى أن نتائج البنوك الإسلامية في 2017 تشير إلى تحسن مناخ عمل قطاع البنوك وزاد النمو المالي بمعدل من رقمين بفعل ارتفاع تراكم الودائع. (البيان)

حافظت إمارة دبي على المركز الرابع ضمن قائمة أبرز وجهات السفر العالمية للسنة الرابعة على التوالي، كما حافظت على المركز الأول باعتبارها الوجهة الأعلى ترتيباً في معدل إنفاق زوار الليلة الواحدة الدوليين على الأقل. (الإمارات اليوم)

قطر

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن العدالة المستدامة ستظل بمعناها الشامل كلمة السر في هزيمة الإرهاب الذي يمثل تحدياً مشتركاً لنا جميعاً. (العرب)

كشف أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عن اتفاق الدوحة مع الأمم المتحدة على محاربة مرض الكوليرا في اليمن. (الوطن)

شدد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على أن الدوحة لن تألو جهدا لمساعدة الشعب الفلسطيني، منتقدا ما وصفها بـ"محاولات لتصفية القضية الفلسطينية عبر تصفية قضايا الحل الدائم، مثل القدس واللاجئين". (الراية)

أكدت قطر أن الإزالة الكاملة للأسلحة النووية هي الضمانة المطلقة الوحيدة التي تكفل عدم استعمال هذه الأسلحة أو التهديد باستخدامها، داعية إلى اتخاذ تدابير فعالة لنزع السلاح النووي، وفق المعاهدات والوثائق الدولية، وإيجاد آلية عملية محددة لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية. (العرب)

ترأس وزير الاقتصاد والتجارة القطري "أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني"، في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، أعمال اجتماع المائدة المستديرة مع رجال الأعمال الأمريكيين. (الشرق)

ارتفع حجم التبادل التجاري بين قطر والهند، إلى 10 مليارات دولار، خلال العام الماضي، في وقت تعمل أكثر من 24 شركة هندية في قطر برأس مال هندي 100% وأكثر من 6000 شركة بشراكة قطرية هندية في قطاعات الإنشاءات والمعلومات والاتصالات والطاقة. (الراية)

الكويت

تَصدَّر إقرار قانون "العفو الشامل"، والموقف من عضوية النائبين الكويتيين "وليد الطبطبائي" و"جمعان الحربش"، أجندة عدد من النواب، وسط إعلان تشكيل كتلة سداسية، ومطالبات بالتصويت ضد إسقاط عضوية هذين النائبين المحكومَين في قضية "دخول المجلس".

كشفت مصادر كويتية، أن الخطة الحكومية لدعم الشباب ستكون شاملة وستغطي جميع الفئات العمرية، وتتضمن منح أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الأولوية في المناقصات. (الأنباء)

كشف وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، عن الانتهاء من مشروع قانون جديد يحكم قواعد إعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي، لتتوافق مع الأنظمة المحاسبية الحديثة، ولجعل التقديرات المالية في الميزانية والأداء الفعلي في الحساب الختامي أكثر دقة وشفافية ومهنية. (الراي)

واصلت النيابة العامة الكويتية، التحقيق في قضية "ضيافة الداخلية"، وقررت استمرار حجز المتهمين الـ9 على ذمة القضية، وأمرت بضبط 5 متهمين هاربين خارج البلاد. (القبس)

قالت محكمة ألمانية إن مقاطعة الكويت لـ(إسرائيل) "غير مقبولة وغير موضوعية في ألمانيا"، لكن لا يمكن إجبار "الخطوط الجوية الكويتية" على نقل مواطنين إسرائيليين. (الجريدة)

البحرين

استقبل العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، كبير مستشاري الدفاع للشرق الأوسط بالمملكة المتحدة الفريق "جون لوريمر"، وبحث معه التعاون والتنسيق المشترك، خصوصا في الشؤون الدفاعية والعسكرية. (البلاد)

أعلن مجلس التنمية الاقتصادية البحريني، نجاحه في استقطاب استثمارات أجنبية بـ810 ملايين دولار، وجذب 76 شركة إلى البحرين، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. (الوطن)

اتهمت البحرين 169 شخصاً، بتأسيس جماعة "حزب الله البحريني"، لتكون نسخة محلية من "حزب الله" اللبناني، فيما أكد الادعاء أن الجماعة "تتلقى تدريباً ودعماً من الحرس الثوري الإيراني". (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (49) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية بقيمة 100 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 12 شهراً. (أخبار الخليج)

عمان

استقبل قائد الجيش السلطاني العماني اللواء الركن "مطر بن سالم البلوشي"، قائد قوات درع الجزيرة المشتركة اللواء الركن "عبدالعزيز بن أحمد سالم البلوي"، حيث تم تبادل وجهات النظر، وبحث عدد من الأمور العسكرية ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين. (الوطن)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (479)، من أذون الخزانة الحكومية 35 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (الشبيبة)

واصل برميل نفط عُمان تسليم نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل، تحقيق قفزات سعرية، بعدما صعد إلى 82.53 دولار، بعدما ربح في تداولات بورصة دبي للطاقة 2.51 دولار. (الرؤية)

سجل عدد حوادث الطرق في سلطنة عمان، انخفاضا نسبته 7.3% بنهاية أغسطس/آب 2018، مقارنة بالشهر المماثل من 2017. (الشبيبة)

شؤون خليجية

جدد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، تأكيده أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل الأزمة الخليجية الناشبة مع ما وصفها بـ"الدول الشقيقة"، معتبرا أنه "من غير المعقول أن تظل المنطقة العربية رهينة بعض الخلافات الجانبية المختلقة". (العرب)

رجحت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، تسارع النمو في جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث عزت هذا التسارع إلى الزيادة في أسعار النفط، وما سيترتب عنها من أثر إيجابي على إيرادات الميزانية ونفقاتها. (الاقتصادية)

يعقد رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اجتماعا بالكويت، في إطار السعي نحو تطوير الأنظمة التقاعدية المختلفة، وتعزيز آليات التعاون المشترك. (الرياض)

شؤون عربية

قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية "نبيل أبوردينة"، إن خطاب الرئيس "محمود عباس" أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "سيمثل مفترق طرق، ويمهد لمرحلة جديدة في مواجهة التحديات الخطيرة التي تواجه شعبنا". (الحياة)

اقتحم مئات المستوطنين اليهود، المسجد الأقصى في مدنية القدس المحتلة، تحت حراسة مشددة من القوات الإسرائيلية، مستغلين الاحتفالات بعيد "المظلة" اليهودي. (الشرق الأوسط)

قال تقرير جديد للبنك الدولي، إن الوضع الاقتصادي في غزة آخذ بالانهيار، محذراً في الوقت نفسه من أن الحالة الاقتصادية في الضفة الغربية، التي شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الماضية، ستتعرض إلى أزمة قريباً. (الحياة)

قالت مصادر في (تل أبيب)، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، قرر بعد مكالمتين مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ولقاء مطول في وزارة الدفاع الروسية لقائد سلاح الطيران الإسرائيلي في موسكو، اللجوء إلى الإدارة الأمريكية للتدخل لتخفيف التوتر الروسي - الإسرائيلي ووقف صفقة "إس-300" لدمشق. (الشرق الأوسط)

حملت حركة "النهضة" التونسية، الرئيس "الباجي قائد السبسي"، مسؤولية القطيعة التي أعلنها الرئيس بينهما الليلة قبل الماضية. (الحياة)

طالب اجتماع دولي رفيع المستوى بـ"مساءلة الذين يهددون بتقويض السلام والأمن والاستقرار" في ليبيا، داعياً بعثة الأمم المتحدة في ليبيا "أنسميل" إلى تقديم اقتراحات بشأن الأفراد الذين ينبغي معاقبتهم. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد