أردوغان يعلق على أنباء الإفراج القريب عن القس الأمريكي

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 09:09 ص

علق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على الأنباء المتداولة عن جهات حكومية وإعلامية أمريكية، ترجح قرب إطلاق سراح القس الأمريكي "أندرو برونسون"، المحتجز لدي تركيا بتهمة التجسس ودعم الإرهاب .

وقال "أردوغان" فى مقابلة مع وكالة "رويترز" أثناء تواجده في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "القضاء، لا الساسة، هو من سيقرر مصير برونسون".

وأضاف "أردوغان" أن "أي قرار بخصوص برانسون سيصدر عن المحكمة".

وتابع: "هذا شأن قضائي. جرى احتجاز برانسون لاتهامات بالإرهاب... ستعقد جلسة أخرى في 12 أكتوبر ولا نعلم ما ستقرره المحكمة ولن يكون للساسة رأي في الحكم".

وأردف "أردوغان": "بصفتي الرئيس، ليس من حقي إصدار أمر بإطلاق سراحه. قضاؤنا مستقل. لننتظر ونرى ما ستقرره المحكمة".

وحول علاقة قضية القس الأمريكي بالانخفاض الحاد الذي شهدته الليرة التركية، قال "أردوغان" إن ”قضية برانسون لا علاقة لها باقتصاد تركيا. هناك مبالغة في التحديات الاقتصادية الحالية أكثر من اللازم وستتغلب تركيا على هذه التحديات بمواردها الذاتية“.

وكانت جهات رسمية وتقارير إعلامية أمريكية قد تحدثت عن اقتراب افراج السلطات التركية عن القس الأمريكي المسجون في تركيا .

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن السلطات التركية بعثت برسائل تشير إلى أنها ستطلق سراح "برونسون" الشهر المقبل، ما يعني أن هناك أملا كبيرا بقرب تسوية الخصام الحاد بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال مؤتمر صحفي لمسؤولي الإدارة الأمريكية في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، اليوم الإثنين، قال "بومبيو" ردا على سؤال عما إذا كان من المحتمل الإفراج عن "برونسون": "نعم، قد يطلق سراحه الشهر الجاري".

المصدر | الخليج الجديد +وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا العلاقات التركية الأمريكية ترامب أردوغان الليرة القس الأمريكي عقوبات رسوم جمركية