واشنطن تسحب بعض أنظمة الدفاع الصاروخي من الشرق الأوسط

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 10:09 ص

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الولايات المتحدة الأمريكية قررت سحب بعض أنظمتها الدفاعية الصاروخية من منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين قولهم إن وزارة الدفاع الأمريكية قررت نقل أنظمة صاروخية أمريكية من الشرق الأوسط خلال الشهر المقبل.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة سوف تترك الحلفاء الأمريكيين بالمنطقة بدفاعات أقل، بالتزامن مع تصعيد البيت الأبيض خطابه ضد ما يصفه بالتهديدات الإيرانية.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن وزير الدفاع الأمريكي "جيم ماتيس" سيقوم بسحب 4 أنظمة دفاع صواريخ "باتريوت" من الأردن والكويت والبحرين الشهر المقبل، في إطار خطة لإعادة تنظيم القوات والقدرات، في الوقت الذي يزيد فيه الجيش الأمريكي من تركيزه على التهديدات القادمة من الصين وروسيا ، حسبما قال مسؤولون عسكريون كبار للصحيفة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن نقل الأنظمة الصاروخية من الشرق الأوسط، وهو الأمر الذي لم يتم الكشف عنه من قبل،  يعد إحدى العلامات الملموسة على تحول تركيز البنتاغون للتهديدات القادمة من روسيا والصين، بعيدا عن الصراعات طويلة الأمد في الشرق الأوسط وأفغانستان.

وقال المسؤولون العسكريون للصحيفة إنه سيتم إعادة نشر نظامين صاروخين من طراز "باتريوت" من الكويت، وواحد من الأردن، وآخر من البحرين، مشيرة إلى أن تلك الأنظمة قادرة على إسقاط الصواريخ والطائرات.

وقال المسؤولون إن الأنظمة الأربعة سيتم إعادة نشرها بحلول الشهر المقبل، ولا توجه لاستبدال أي منها، حيث ستتم إعادتها إلى الولايات المتحدة لتجديدها وترقيتها.

  كلمات مفتاحية

أنظمة صاروخية الكويت الأردن البحرين الصين روسيا الشرق الأوسط