عصائب أهل الحق العراقية: واشنطن والرياض وراء أحداث البصرة

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 10:09 ص

اتهم الأمين العام لمليشيات "عصائب أهل الحق" العراقية "قيس الخزعلي"، الولايات المتحدة، والسعودية، وأطرافا داخلية عراقية بالتورط في أحداث البصرة التي أنتجت الفوضى.

وقال "الخزعلي"، الأربعاء، إن "أسبابا سياسية كانت وراء الفوضى التي حدثت في البصرة، ويتحمل مسؤوليتها بالدرجة الأولى رئيس الوزراء حيدر العبادي"، حسب "روسيا اليوم".

كما اتهم إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بأنها أججت الوضع أيضا، قائلا "التوجيهات كانت تصلها من القنصلية الأمريكية في البصرة".

وأضاف أن "الاحتجاجات كانت في أصلها، مطلبية مشروعة وحقة، لكن اتجاه التظاهرات نحو حرق مقرات فصائل وعناوين سياسية معينة ومقر الحشد الشعبي، كانت أهدافه سياسية، دفعت باتجاهها أمريكا والسعودية وجهات داخلية عراقية".

وتخللت احتجاجات البصرة أعمال عنف واسعة النطاق، تمثلت بإحراق القنصلية الإيرانية ومقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من طهران، على رأسها "منظمة بدر" بزعامة "هادي العامري"، و"عصائب أهل الحق" بزعامة "قيس الخزعلي".

وخلفت أعمال العنف في البصرة، 18 قتيلا في صفوف المتظاهرين، منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، و33 قتيلاً منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو/ تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة العراق البصرة أحداث البصرة قيس الخزعلي