جنرال إسرائيلي: قادرون على استهداف منظومة إس 300 الروسية

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 11:09 ص

قال الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، الجنرال "عاموس يادلين"، إن (إسرائيل) قادرة على تدمير منظومة "إس 300" الروسية، في حال استخدمها السوريون ضد طائرات سلاح الجو الإسرائيلي.

وأضاف "يادلين"، في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر" إن "تسليم إس-300 إلى سوريا، أمر مبالغ فيه".

وتابع: "إس-300 لا تغير التوازن الاستراتيجي، لا يوجد نظام دفاع جوي منيع أو غير قابل للتدمير، (إسرائيل) لديها طائرات F35 التي تم تصميمها بالضبط للتعامل مع مثل هذه الأنظمة".

وأوضح "يادلين": "إذا تم تشغيل بطاريات إس-300 من قبل الروس- فهذا ليس جديدًا، حيث تعمل منظومة إس-400 (الروسية الأكثر تطورا) في سوريا منذ سنوات، ولم تُطلق نيرانها أبدًا ضد الطائرات الإسرائيلية أو الأمريكية".

واستدرك: "إذا قامت طواقم سورية بتشغيلها، فإن (إسرائيل) ستعرف كيف تُصيبها، وسوف تتأثر سمعة أنظمة الدفاع الجوي الروسية"، معتبرا أن الأمر الاستراتيجي بالنسبة لـ(إسرائيل) الآن هو "استمرار الحملة لوقف ترسيخ إيران مع الحفاظ على علاقة ودية مع روسيا".

وقال "يادلين" إن "(إسرائيل) وروسيا ليستا أعداء، وليس هناك سبب للمواجهة بينهما، روسيا تعرف جيدا أن (إسرائيل) تقوم بضربات في سوريا فقط بسبب النشاط الإيراني".

وأضاف: "تعرف روسيا أن (إسرائيل) تستطيع إسقاط نظام الأسد، ولكنها تمتنع عن ذلك، بسبب المصالح الروسية، من بين أمور أخرى".

وأشار المسؤول العسكري الإسرائيلي السابق إلى أن "التصريحات المهمة الصادرة عن كبار المسؤولين في حكومة الولايات المتحدة ضد تزويد سوريا بمنظومة إس-300 تعكس المصالح المتداخلة للولايات المتحدة و(إسرائيل) في منع إقامة محور شيعي بين إيران والعراق وسوريا ولبنان، ومن المهم أن تدعم الولايات المتحدة كلماتها بالأفعال ضد ترسيخ إيران في سوريا".

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو،" إن حكومته ستواصل العمل على "إجهاض التموضع العسكري الإيراني في سوريا"، رغم الإجراءات الروسية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية بدأت العام الماضي بتزويد (إسرائيل) بعشرات الطائرات من طراز F35 التي تعتبر الأكثر تطورا في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا إسرائيل الاستخبارات الإسرائيلية إف-35 الطيران الإسرائيلي إس-300 دفاع جوي