موسكو رفضت استقبال وفد إسرائيلي.. ونتنياهو يسعي لوساطة ترامب

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 01:09 ص

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن المسؤولين الروس رفضوا محاولة (إسرائيل) إرسال وفد رفيع المستوى إلى موسكو الأسبوع الماضي، على خلفية إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20" في سوريا، فيما تسعى تل أبيب لوساطة أمريكية لحل الأزمة.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن الحكومة الإسرائيلية كانت تخطط لإرسال وفد يترأسه مستشارها للأمن الوطني "مائير بن شبات"، إلى جانب مسؤولين من القوات الجوية.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الحكومة فكرت كذلك في احتمال توجه رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، أو وزير الدفاع "أفيغدور ليبرمان"، إلى موسكو للتغلب على الأزمة الدبلوماسية المتصاعدة بين البلدين على خلفية حادث الطائرة.

وكشفت "هآرتس" أن روسيا رفضت هذه الاقتراحات الإسرائيلية وفضلت أن يقوم بذلك مسؤولون عسكريون.

وقالت إن وزارة الدفاع الروسية قررت توجيه اتهاماتها للقوات المسلحة لا للحكومة الإسرائيلية، لأنها اعتبرت أن الحكومة تعرضت للتضليل من جانب قواتها الجوية "غير المهنية".

وفي نهاية المطاف تم إرسال وفد من سلاح الجو الإسرائيلي لإطلاع نظرائهم الروس على ملابسات الحادث وإقناعهم بأن المشغلين السوريين كانوا المسؤولين عن إسقاط الطائرة "إيل-20" الروسية.

غير أن مسؤولي وزارة الدفاع الروسة رفضوا علنا الرواية الإسرائيلية وحملوا تل أبيب المسؤولية الكاملة عن مقتل 15 عسكريا روسيا.

وأشارت الصحيفة إلي أنه من المتوقع أن تأخذ الأزمة الروسية الإسرائيلية، والوضع في سوريا، وقتا طويلا خلال اجتماع "نتيناهو" مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، المقرر عقده، اليوم الأربعاء، على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك .

وأكدت هاآرتس أن الولايات المتحدة لم تتخذ أي موقف، سواء في العلن أو في الغرف المغلقة، بشان التوترات بين موسكو وتل أبيب.

وساطة أمريكية

وفى السياق ذاته ذكرت القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية، أن "نتنياهو" سيكرس زيارته إلى نيويورك للعمل على ثني روسيا عن تقديم منظومة إس-300 المضادة للصواريخ إلى سوريا.

وقالت القناة الإسرائيلية إن "نتنياهو" سيعمل على إقناع "ترامب" بتقديم مبادرة دبلوماسية تجاه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" مقابل تراجع "بوتين" عن قراره تسليم منظومة إس-300 للنظام السوري.

ولم تذكر القناة طبيعة هذه المبادرة، لكنها أشارت إلى أن "نتنياهو" يسعى للعودة من نيويورك وقد حصل على ضمان حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في الأجواء السورية.

ونقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي وصفه الوضع المتوتر مع روسيا بأنه "أزمة خطيرة".

ولم تشر القناة إلى اسم أو منصب المسؤول الإسرائيلي، لكنها قالت إنه يتوقع أن يطول أمد الأزمة مع موسكو، مشيرة إلى أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" ناقش بحضور "نتنياهو" أمس الثلاثاء ولمدة ثلاث ساعات الأزمة مع روسيا.

وخلص الاجتماع والتقديرات الأمنية والاستخبارية إلى عدم قدرة (إسرائيل) على معرفة إلى أي حد ستذهب روسيا في الأزمة.

وأبلغ "نتنياهو" الكابينيت أنه سيطلب من "ترامب" التدخل في الأزمة، لكن القناة أشارت إلى أن الرئيس الأميركي لم يذكر الأزمة في خطابه أمام الجمعية العامة أمس.

وتفجرت الأزمة بين تل أبيب وموسكو على خلفية إسقاط طائرة استطلاع روسية بصاروخ سوري خلال تصدي الجيش السوري لغارة شنتها أربع طائرات إسرائيلية من طراز "إف- 16" على مواقع عسكرية في اللاذقية في 17 سبتمبر/ أيلول الجاري، ما أدّى إلى مقتل 15 عسكريًا روسيًا كانوا على متنها.

وكانت روسيا حمّلت (إسرائيل) مسؤول إسقاط الطائرة الروسية "إيل-20"، واتهمت طياري مقاتلات من طراز "إف- 16" الإسرائيلية، باستخدام الطائرة الروسية كغطاء ضد الصواريخ السورية المضادة للطائرات، ما جعل الصواريخ تصيب طائرة الاستطلاع الروسية.

وأعلن وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو"، الإثنين الماضي، أن بلاده ستسلم منظومة الدفاع الجوي إس300 إلى سوريا خلال أسبوعين، الأمر الذي أثار قلقا شديدا في (إسرائيل) من أن يؤدي ذلك إلى تقييد حرية حركة سلاحها الجوي في الأجواء السورية لاستهداف مواقع عسكرية إيرانية وسورية كما اعتادت في السنوات الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد+هاآرتس +وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا إسرائيل روسيا طائرة روسية ترامب نتنياهو الأمم المتحدة