ترامب يعلن صفقة القرن خلال شهرين ويؤكد دعمه لـ(إسرائيل)

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 02:09 ص

كشف الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" أنه سيعلن خطة للسلام بالشرق الأوسط، وهي المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، خلال شهرين أو ثلاثة على الأكثر.

جاء ذلك، عقب لقاء جمعه برئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نيتناهو"، الأربعاء، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفا أن "حل الدولتين هو الأفضل للسلام في الشرق الأوسط".

وتابع "ترامب"، الذي تحدث لوسائل الإعلام عقب اللقاء، أن "خطة السلام الأمريكية تمضي بشكل جيد جدا، ويتعين على (إسرائيل) تقديم شيء للطرف الآخر".

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أنه مع الإسرائيليين 100%، مطالبا الفلسطينيين بالعودة إلى طاولة المفاوضات، وقال: "اعتقد أنهم يريدون ذلك".

وزاد "ترامب": "إبرام أى اتفاق للسلام سيتطلب بعض الوقت، وأحلم أن يحدث هذا قبل نهاية فترتي الأولى".

والعام الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي عن سعي فريق شكله برئاسة كبير مستشاريه وصهره "غاريد كوشنر"، لوضع خطة لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

و"صفقة القرن"، حسب تسريبات إعلامية، تعتمد بشكل رئيسي على إغراءات مالية من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للفلسطينيين، تقدمها دول خليجية، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة، وإعلان قرية "أبوديس" شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين.

ولا تتضمن خطة "ترامب" أي مقترحات حول انسحاب إسرائيلي من المستوطنات القائمة أو إخلاء المستوطنات ولا أي انسحاب من الكتل الاستيطانية الكبيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل فلسطين صفقة القرن السلام الشرق الأوسط ترامب