موريتانيا تسحب ترخيص جامعة يرأسها ولد الددو

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 06:09 ص

سحبت السلطات الموريتانية، الأربعاء، ترخيصًا كانت قد منحته لجامعة "عبدالله بن ياسين"، التي يملكها الإسلاميون، ويدرس فيها قادة التيار الإسلامي في موريتانيا، ويرأسها الشيخ "محمد الحسن ولد الددو".

وهذه هي الخطوة الثانية، للسلطات، بعد يومين من إغلاق "مركز تكوين العلماء"، الذي يديره "ولد الددو".

وجاء في قرار أصدرته وزارة التعليم العالي، وأبلغ لرئاسة الجامعة، أنه تم إلغاء "عقد الإنشاء الموقع بين جامعة عبدالله بن ياسين ووزارة التعليم العالي منذ 2010".

وهذا العقد كان يسمح للجامعة بالعمل كجامعة خاصة، إلى جانب مؤسسات التعليم العالي الموريتانية.

وبرّرت وزارة التعليم قرار سحب ترخيص الجامعة بمزاولة رئيسها "ولد الددو"، لأنشطة غير أكاديمية، منها "التحريض على العنف، ونشر التطرف والعصيان، وثقافة العنف والمساس بسكينة واستقرار الدولة"، حسب قولهم.

وفي أول تعليق له، على القرار، قال "ولد الددو": "تلقينا اليوم خطابًا رسميًا من وزارة التعليم العالي الموريتانية بسحب الاعتراف من الجامعة دون تعليل ولا مستند قانوني.. فحسبنا الله ونعم الوكيل".

والشيخ "ولد الددو"، هو الزعيم الروحي للتيار الإسلامي في موريتانيا، وانتقد في خطبة الجمعة الأخيرة، تصريحات الرئيس "محمد ولد عبدالعزيز"، التي قال فيها إن "الإسلام السياسي قضى على العالم العربي وجلب الويل والدمار لدول عربية كانت حتى وقت قريب آمنة.. وسوريا مثال على ذلك.. لم يحطمها البعثيون.. والحال اليوم يكفي".

يُذكر أن السلطات في موريتانيا، سبق أن أغلقت جمعية "المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم"، التي يترأسها "ولد الددو"، الذي يوصف بأنه الزعيم الروحي للتيار الإسلامي في البلاد، وذلك في عام 2014.

  كلمات مفتاحية

ولد الددو الإسلاميين جامعة موريتانيا جامعة خاصة