الصباح يؤكد رفض الكويت لأي تدخل في شؤون العراق

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 06:09 ص

شدد أمير دولة الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الأربعاء، على رفضه لأي تدخل في الشؤون الداخلية للعراق، مشيرا إلى أن استقرار بغداد سينعكس إيجابا على المنطقة.

وأكد خلال استقباله رئيس البرلمان العراقي الجديد "محمد الحلبوسي" في الكويت، "وقوف بلاده إلى جانب وحدة واستقرار العراق، ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية".

كما أعرب عن تفاؤله "بقدرة العراق على حسم الاستحقاقات المقبلة المتمثلة باختيار رئيس جديد للبلاد وتشكيل الحكومة المقبلة".

وأشار إلى أن "العراق يمثل ثقلا استراتيجيا كبيرا في المنطقة، وأن استقراره سينعكس إيجابا على عموم الأوضاع فيها".

من جانبه، ثمن "الحلبوسي"، "الدور المتميز لدولة الكويت أميرا وحكومة في دعم ومساندة العراق والوقوف إلى جانبه، وهو ما تجلى واضحا في احتضان الكويت لمؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق، إضافة إلى ملف إغاثة النازحين".

وأوضح أن "الجهات المعنية في العراق ستنتهي من حسم كافة البيانات والمتعلقات التي من شأنها تفعيل مقررات مؤتمر الدول المانحة"، بحسب المصدر ذاته.

وكانت الكويت قد احتضنت مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق في فبراير/شباط الماضي، وحصل العراق من خلاله على تعهدات من مستثمرين ومانحين بقيمة 30 مليار دولار لإعادة إعماره بعد الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" على مدى 3 سنوات (2014 ـ 2017).

ووصل "الحلبوسي"، مساء الثلاثاء، إلى الكويت في زيارة رسمية غير محددة المدة، وهي الأولى له خارج البلاد منذ تسلمه منصبه منتصف الشهر الجاري.

وتجري الكتل السياسية العراقية الفائزة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/أيار الماضي، مباحثات لتشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الكويت أمير الكويت العراق الحلبوسي