صحف الخليج تكشف قمة إقليمية أمريكية وتترقب دخول مؤشر مورغان

الخميس 27 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تصريحات نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون منطقة الخليج "تيموثي لندركينغ"، حين قال إن واشنطن تبحث مع الشركاء الخليجيين ومصر والأردن، عقد قمة في يناير/كانون الثاني المقبل، لمناقشة تحالف استراتيجي سياسي واقتصادي وأمني لمنطقة الشرق الأوسط، يخدم مصالح الدول المشاركة.

وكشفت الصحف، تأكيد "جيه بي مورغان"، أن السعودية ودولاً خليجية أخرى ستدخل مؤشراتها، لسندات حكومات الأسواق الناشئة العام المقبل، في خطوة من المرجح أن تجذب استثمارات أجنبية جديدة بمليارات الدولارات.

ولفتت الصحف، إلى قرار البنوك المركزية في السعودية والإمارات والبحرين، رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، عقب إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة إلى 2.25%، في حين قررت الكويت الإبقاء على سعر الخصم الرئيسي دون تغيير عند 3%.

وأشارت الصحف، إلى سحب الولايات المتحدة بطاريات "باتريوت" المضادة للطائرات والصواريخ، من 3 دول في الشرق الأوسط، (الكويت والبحرين والأردن)، قبل أن تؤكد رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، أن هذا "إجراء داخلي روتيني".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إن الجميع في بلاده "سواء، لا فرق بينهم، وليست هناك حصانة لأحد"، مضيفا: "إننا في هذا الوطن إخوان وعلى الحق أعوان... الكل ينظر إلى مصلحة بلده". (الرياض)

أعلنت ألمانيا، أنها تأمل عودة السفير السعودي إلى برلين، في أسرع وقت، بعد إصلاح علاقاتها مع السعودية، وعودة الأمور إلى وضعها الطبيعي. (الشرق الأوسط)

استقبل الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، حيث عقدا جلسة محادثات تطرقت للأوضاع في المنطقة وما تقدمه المملكة من دعم لبرامج الأمم المتحدة وشراكتها مع الأمم المتحدة في تعزيز الأمن والسلم الدوليين. (الحياة)

قال نائب رئيس اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال في مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، "عادل بن حمد القليش"، إن المملكة في طريقها لاستكمال إجراءات الانضمام إلى مجموعة العمل المالي "الفاتف"، والحصول على العضوية الدائمة فيها قريبا. (الاقتصادية)

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، عن إطلاق مشروع "أمالا"، الوجهة السياحية فائقة الفخامة على ساحل البحر الأحمر، والرامي إلى إرساء مفهوم جديد كلياً للسياحة الفاخرة المتركزة حول النقاهة والصحة والعلاج. (الشرق الأوسط)

كشفت الإدارة العامة لدوريات الأمن السعودية، ضبطها 7 قذائف هاون، و64 فيوزا لتشغيل ذخيرة دبابة خلال العام الماضي. (عكاظ)

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن ربع سكان المملكة يعانون من مرض السكري وأن 13% ممن يعانون من السكري لم يتم تشخيصهم بعد، مما يعرض هؤلاء الأفراد لخطر أكبر. (الرياض)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس مجلس إدارة شركتي "جودكو" و"إنبيكس" اليابانيتين العاملتين في مجال الطاقة "توشياكي كيتامورا"، وبحث معه مجالات التعاون، وفرص وإمكانات تعزيز الشراكات والمشاريع الثنائية في الصناعات النفطية والغاز والطاقة. (الخليج)

وقعت شركة "أدنوك للغاز الطبيعي المسال"، في الإمارات، عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد للمرحلة الثانية من مشروع توسعة تطوير الغاز المتكامل مع ائتلاف يضم شركتي "تكنكاس ريونيداس" الإسبانية و"الهدف"، بقيمة 860 مليون دولار. (الشرق الأوسط)

بلغـت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية في أبوظبي 94.1 مليار درهم خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، بزيادة نسبتها 1.5%، مقارنة مع 92.7 مليارات درهم في الفترة ذاتها من عام 2017. (الاتحاد)

ارتفعت أصول المصارف في الإمارات، إلى 2 تريليون و440.4 مليارات درهم في نهاية أغسطس/آب الماضي، مستحوذة على نحو 87.15% من إجمالي أصول القطاع المصرفي الإماراتي. (البيان)

قطر

بحث قائد القوات البرية الأميرية القطرية اللواء الركن "محمد بن علي الغانم"، مع قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الفريق "مايكل غاريت"، العلاقات الثنائية بين الجانبين، بالإضافة لفرص التدريب والشراكة المستقبلية والتعاون العسكري بين البلدين الصديقين. (العرب)

أكدت قطر حقها في اللجوء إلى الأجهزة المعنية، للرد على ظاهرة القرصنة، والتعدي على حقوق الملكية الفكرية المخالفة للمواثيق الدولية، مستنكرة تنامي هذه الظاهرة. (الشرق)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بشأن المناطق البحرية للبلاد، وقرر إحالته إلى مجلس الشورى، كما وافق على مشروع قانون بمد الامتياز الممنوح لشركة قطر للوقود "وقود" لتسويق وبيع ونقل وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية. (الراية)

وافق مجلس الوزراء القطري، على إنشاء المنطقة الإعلامية الحرة، بهدف استقطاب الإعلام العالمي والشركات التكنولوجية والمؤسسات البحثية والتدريبية في المجال الإعلامي والإعلام الرقمي وتحقيق التكامل الاقتصادي والمهني مع مشاريع الدولة المختلفة. (الوطن)

أعلنت "قطر للبترول"، قرارها برفع طاقة إنتاج الغاز الطبيعي القطري المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنوياً، وذلك بإنشاء خط إنتاج رابع عملاق يُضاف إلى خطوط الإنتاج الثلاثة التي أُعلن عنها في يوليو/تموز 2017. (العرب)

فازت الخطوط الجوية القطرية، بجائزة "أفضل خدمات الضيافة على متن الرحلات"، وجائزة "أفضل مأكولات ومشروبات"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز خيارات المسافرين "أبيكس 2019"، والذي أقيم في مدينة بوسطن الأمريكية. (الوطن)

الكويت

ألقى ممثل سمو أمير الكويت رئيس مجلس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، كلمة بلاده أمام الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأكد فيها أهمية احترام سيادة واستقرار اليمن ووحدة أراضيه، ودعا إلى اتخاذ تدابير جادة لبناء الثقة لإرساء علاقات قائمة على التعاون والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة مع إيران. (القبس)

عقد رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي"، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، خصوصاً في الشق البرلماني. (الجريدة)

أكدت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، أن ما يتردد عن سحب الولايات المتحدة بعض البطاريات المضادة للطائرات والصواريخ من طراز "باتريوت" من الكويت ودول أخرى في المنطقة إجراء داخلي روتيني. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية، أن سحب الولايات المتحدة بعض البطاريات المضادة للطائرات والصواريخ من طراز "باتريوت" من الكويت تأتي في سياق "تحديث منظومة الدفاع الأمريكية بالاشتراك مع الحلفاء عبر تفويض بعض المهام إليهم". (الراي)

أعطى مشروع قانون أقرّه مجلس الوزراء الكويتي، ورفعه إلى مجلس الأمة تمهيداً لإقراره، الحق لكل شخص في "الاطلاع على المعلومات التي في حوزة الجهات الخاضعة لهذا القانون، والحصول عليها بما لا يتعارض مع التشريعات"، إلى جانب معرفة القرارات الإدارية التي تمس حقوقه. (الجريدة)

بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي في الكويت 1.9%، بالأسعار الثابتة، خلال الربع الثاني من 2018، مقارنة بذات الفترة من 2017، في حين بلغت نسبة هذا النمو 23.4% بالأسعار الجارية. (السياسة)

أمر النائب العام الكويتي "ضرار العسعوسي"، بحبس المتهمين في قضية "ضيافة الداخلية"، لمدة 21 يوما، وإحالتهم إلى السجن المركزي، وهو القرار الصادر بحق 8 متهمين، أما التاسع فتم استمرار حجزه لعدم انتهاء التحقيق معه، إضافة إلى متهم جديد تم ضبطه أمس، وسيعرض على نيابة الأموال العامة اليوم. (القبس)

ناقشت هيئة أسواق المال الكويتية، مع المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في "فوتسي - راسل"، وضع البورصة، بعد إنجاز المرحلة الأولى من ترقيتها إلى مرتبة الأسواق الناشئة، والتي دخلت حيز التطبيق الفعلي الإثنين الماضي. (الراي)

البحرين

صادق الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، على تعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1975، بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، بعد إقراره من مجلسي الشورى والنواب. (البلاد)

أعلنت البحرين، القبض على 15 من "العناصر التخريبية"، التي قامت بارتكاب أفعال وتصرفات مسيئة في قرية المالكية، خلال ذكرى عاشوراء، بهدف إثارة الفوضى والتخريب، لافتة إلى أن الحرس الثوري الإيراني، يقف وراء عملية التمويل. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي تغطية الإصدار رقم (1723) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية بقيمة 35 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 182 يومًا. (أخبار الخليج)

أظهرت بيانات رسمية نمو القروض والتسهيلات في البحرين إلى 9.2 مليار دينار حتى نهاية أغسطس/آب الماضي، مسجلة نموًا بنسبة 10% على أساس سنوي، مقارنة بـ8.3 مليارات دينار خلال الفترة ذاتها من عام 2017. (الأيام)

عمان

أحال مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة، في سلطنة عمان، مشروع الميزانية العامة للعام 2019 إلى مجلس الوزراء لمناقشته. (الشبيبة)

بلغ إجمالي الإنتاج السياحي في سلطنة عمان، 1.25 مليار ريال عماني، منها 342.3 ملايين ريال عماني أو ما نسبته 27.4% من السياحة الوافدة، بينما جاء ما نسبته 72.6% من السياحة المحلية بقيمة 909 ملايين ريال عماني. (الرؤية)

بلغ سعر نفط عُمان، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، 88.96 دولار أمريكي، مرتفعا 6 دولارات أمريكية و43 سنتًا، عن سعر الثلاثاء. (الوطن)

شؤون خليجية

كشف نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون منطقة الخليج "تيموثي لندركينغ"، إن واشنطن تبحث مع الشركاء الخليجيين ومصر والأردن، عقد قمة في يناير/كانون الثاني المقبل، تستضيفها الولايات المتحدة، لمناقشة تحالف استراتيجي سياسي واقتصادي وأمني لمنطقة الشرق الأوسط، يخدم مصالح الدول المشاركة. (الشرق الأوسط)

أكدت "جيه بي مورغان"، أن السعودية ودولاً خليجية أخرى ستدخل مؤشراتها، لسندات حكومات الأسواق الناشئة العام المقبل، في خطوة من المرجح أن تجذب استثمارات أجنبية جديدة بمليارات الدولارات. (الاقتصادية)

قررت البنوك المركزية في السعودية والإمارات والبحرين، رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، عقب إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة إلى 2.25%، في حين قررت الكويت الإبقاء على سعر الخصم الرئيسي دون تغيير عند 3%. (الخليج)

سحبت الولايات المتحدة بطاريات "باتريوت" المضادة للطائرات والصواريخ، من 3 دول في الشرق الأوسط، (الكويت والبحرين والأردن)، في مؤشر ملموس إلى تحوّل تركيز البنتاغون نحو تهديدات جديدة تمثلها روسيا والصين وإيران. (الحياة)

شدد الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، على أن جماعة الحوثيين تعمل كـ"وكيل حرب" لمصلحة إيران و"حزب الله" اللبناني. (الخليج)

أشاد مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، بدور اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق، داعيا مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى التعاون معها وتقديم الدعم التقني والمادي المناسب لها. (الحياة)

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، أن الإمارات ستدعم مقترحات الأمم المتحدة لمحادثات سلام جديدة بشأن اليمن. (البيان)

شؤون عربية

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن خطة السلام التي تعدّها إدارته لتسوية النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين والتي سيتم الكشف عنها في غضون أربعة أشهر، ستكون "متوازنة للغاية" بين طرفي النزاع. (الشرق الأوسط)

رفض لبنان أي "مماطلة في إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم أو أي مقايضة في هذا الملف الكياني، أو ربطه بحل سياسي غير معلوم متى سيأتي". (الحياة)

يجتمع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، مع نظرائه في "المجموعة الصغيرة" التي تضم دولا غربية وإقليمية رئيسية، في نيويورك؛ لبحث الملف السوري ومناقشة مسودة بيان ختامي تتناول الموقف من تشكيل اللجنة الدستورية التي يعمل على صياغتها المبعوث الدولي "ستيفان دي ميستورا". (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن "الجماعات المتطرفة"، بدأت بالانسحاب من المنطقة المنزوعة السلاح في إدلب، مشدداً على أن "مساعي السلام السورية لا يمكن أن تستمر في ظل استمرار بشار الأسد في السلطة". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مورغان قمة أمريكية إقليمية رفع الفائدة استثمارات باتريوت الخليج صحف