تركيا تعتقل مسلحين اثنين بعملية استخباراتية جديدة شمالي سوريا

الخميس 27 سبتمبر 2018 08:09 ص

نجحت الاستخبارات وقوات الدرك التركيتان في القبض على مسلحين اثنين من تنظيم "وحدات حماية الشعب" (ي ب ك)، الجناح المسلح لحزب "الاتحاد الديمقراطي" الكردي (ب ي د)، في منطقة عفرين، شمالي سوريا، قبل أن تستقدمهم إلى أنقرة، في عملية نوعية جديدة.

وهذه هي العلمية الثالثة من نوعها للاستخبارات التركية داخل الأراضي السورية، خلال الشهر الجاري؛ حيث تمكنت في 14 سبتمبر/أيلول من القبض على 9 مسلحين من "ي ب ك" في عفرين شاركوا في هجوم أدى إلى مقتل عسكريين تركيين اثنين، خلال عملية "غصن الزيتون" مطلع 2018.

ولدى التحقيقات، واستجواب المسلحين التسعة تبين أن "ر.ب.أ"، و"ر.هـ.م" أيضا شاركا في الهجوم المذكور.

وحسب مصادر أمنية، الأربعاء، فإن "ر.ب.أ"، و"ر.هـ.م" ألقي القبض عليهما في بلدة راجو شمال غربي عفرين، وجرت إحالتهما إلى محكمة الصلح والجزاء المناوبة في ولاية "هطاي" جنوبي تركيا.

وقررت المحكمة اعتقال المسلحين الاثنين بتهمة "الانتماء إلى منظمة إرهابية"، و"القتل العمد"، و"تقويض وحدة وسلامة أراضي جمهورية تركيا".

والجنديان التركيان المشار إليهما، هما الرقيب "محمد مراد داغي"، والملازم أول "أوغوز كاغان أوسطه"، وقتلا في هجوم جرى في 23 يناير/كانون الثاني الماضي.

وإثر الهجوم، أقدم المهاجمون على اختطاف جثة "أوسطه"، وعُثر عليها لاحقا.

كما سبق هاتين العملتين الاستخباريتين، تمكن الأمن التركي عبر عملية جرت بمحافظة اللاذقية غربي سوريا، في 12 سبتمبر/أيلول، من القبض على "يوسف نازيك"، أحد أبرز المخططين لتفجير قضاء "الريحانية" التركي، الذي راح ضحيته 53 مواطنا تركيا.

وفي 24 مارس/آذار الماضي، تمكنت القوات التركية والجيش السوري الحر في إطار عملية "غصن الزيتون"، من تحرير منطقة عفرين بالكامل من قبضة "ي ب ك"، بعد 64 يوما من انطلاقها.

وتعتبر أنقرة "ب ي د"، وجناحه المسلح "ي ب ك"، امتدادا لـ"حزب العمال الكردستاني" (بي كا كا)، الذي يخوض، منذ عقود، تمردا في تركيا، مصحوبا بهجمات إرهابية، وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ"منظمة إرهابية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استخبارات تركيا بي كا كا عملية استخباراتية الإرهاب