المركزي لليهود يطالب بمنع الخطوط الكويتية في ألمانيا

الخميس 27 سبتمبر 2018 09:09 ص

طالب رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا، "جوزيف شوستر"، بسحب تصريح الطيران عن شركة الخطوط الكويتية بألمانيا، مستنكرا قرار محكمة فرانكفورت العليا برفض دعوى رجل إسرائيلي ضد شركة الطيران الكويتية التي قامت بإلغاء حجزه لرحلة يتخللها توقف في الكويت.

وشدد رئيس المجلس المركزي لليهود على أنه "لا يجب على ألمانيا إطلاقا التسامح مع تحرك حكومي معاد للسامية".

وأضاف أن رفض المحكمة العليا لفرانكفورت لدعوة المسافر الإسرائيلي "لم يتفهمها" المجلس، معللا أنه لو كانت القضية قد طرحت في محاكم أمريكية أو سويسرية لكان الوضع مختلفا.

يأتي ذلك على خلفية قضية رجل يحمل جواز سفر إسرائيلي كان قد حجز رحلة طيران، ذهابا وعودة، من فرانكفورت إلى بانكوك يتخللها توقف في الكويت.

وعندما علمت "الخطوط الجوية الكويتية" بجنسية الرجل ألغت حجزه مستندة في ذلك إلى قانون كويتي صادر عام 1964، يحظر إجراء تعاملات مع إسرائيليين.

وتقدم الرجل بدعوى قضائية في ألمانيا ضد هذا الإجراء، غير أن المحكمة الابتدائية في فرانكفورت أقرت في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي بأحقية الشركة الكويتية بمنع المسافر الإسرائيلي من الصعود إلى طائراتها، فقرر بعدها المدعى استئناف الدعوة.

وفي الدرجة الثانية من التقاضي، رفضت المحكمة العليا لذات المدينة دعوى المسافر الإسرائيلي. 

وقبل يومين، أفادت المحكمة أن قانون المقاطعة الكويتي ضد (إسرائيل) غير مقبول "وليس له اعتبار في ألمانيا" لكنه نظرا لأنه عمليا غير مسموح للمسافر الإسرائيلي في دخول منطقة الترانزيت لرحلة الطيران، التي ستتوقف في الكويت، فإنه لا يمكن لصاحب الدعوى أن يطلب من شركة الطيران الكويتية نقله إلى بانكوك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الخطوط الجوية الكويتية إسرائيل ألمانيا المجلس المركزي اليهودي