7 تواريخ تسرد علاقة آل الشيخ بالرياضة المصرية

الخميس 27 سبتمبر 2018 06:09 ص

9 أشهر مضت على دخول رئيس هيئة الرياضة السعودية "تركي آل الشيخ" معترك الرياضة المصرية عبر الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي، قبل أن يتخلى عنها بعد 5 أشهر فقط ويبدأ استثماره الكروي الخاص وتصل معها المشاحنات والصراعات لأوجها. 

وقبل أيام، أعلن "آل الشيخ" الانسحاب رسميا من الاستثمار في الرياضة المصرية بعد هتافات وتجاوزات لفظية لمشجعي النادي الأهلي بحقه خلال مباراة الأهلي وحوريا كوناكري الغيني في إياب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، ليخرج "آل الشيخ" بقراره عبر قناة ناديه الرياضي "بيراميدز"، وحسابه الرسمي على فيسبوك قائلا: 

 

 

ومرت العلاقة بين "آل الشيخ" والرياضة المصرية بـ 7 مراحل:

31 ديسمبر / كانون الأول 2017

إعلان رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي "محمود الخطيب" تنصيب "آل الشيخ" رئيسا شرفيا للنادي محملا إياه مهمة جمع أكبر قدر من المستثمرين لمشروع القرن الذي يتضمن بناء استاد جديد.

 24 مايو / أيار 2018 

اعتذر "آل الشيخ" عن الرئاسة الشرفية للأهلي كاشفا عن حجم دعمه للنادي خلال فترة توليه الرئاسة الشرفية والتي وصلت لـ260 مليون جنيه (14.5 مليون دولار).

وردا على ذلك، طالب النادي وزير الرياضة المصري "خالد عبدالعزيز" بتشكيل لجنة مالية من أجل مراجعة وحصر الأموال التي تبرع بها المسؤول السعودي، والتأكد من إدراجها في الحسابات البنكية للنادي وصرفها في الأوجه المخصصة لها بمستندات موثقة.

21 يونيو / حزيران 2018

 كشف "آل الشيخ" تفاصيل شرائه ناديا محليا وتغيير اسمه إلى بيراميدز، ودعمه بنجوم كرة القدم بمصر.

وبعدها بنحو أسبوع، كشف النادي الجديد تفاصيل منافسته ببطولة الدوري بتمويل مالكه السعودي، ليظهر لاحقا اسم "آل الشيخ" كأحد أبرز مالكي الفريق الجديد الذي كان يحمل في وقت سابق اسم "الأسيوطي".

 4 يوليو / تموز 2018

أعلن "آل الشيخ" اعتزامه التنازل عن القضايا والشكاوى التي يوجهها للنادي الأهلي على خلفية الأموال التي تبرع بها، وهو ما رد عليه النادي الأهلي بالمثل وإيقاف كافة الدعاوى القضائية التي أقامها النادي للسبب نفسه.

19 يوليو / تموز 2018

تنازل "آل الشيخ" عن حقه في القضايا، رافضا ما سماه بـ"العجرفة"، دون توضيح ما يقصده.

19 سبتمبر / أيلول 2018

هاجم المدير الفني لنادي المقاولون العرب "علاء نبيل" اتحاد الكرة ولجنة الحكام، بسبب تعيين طاقم تحكيم أجنبي لمباراة فريقه أمام بيراميدز دون إخطار ناديه.

ووصف المدرب المصري الدوري بأنه "دوري مرجان أحمد مرجان"، وهذا الاسم يعود لبطل فيلم (عادل إمام) الذي يقوم بشراء كل ما يريد بأمواله دون أن يكون كفؤا.

ليرد "آل الشيخ" عبر صفحته الرسمية بـ "فيسبوك":

 

 

 

 

22 سبتمبر / أيلول

نقلت وسائل إعلام محلية ونشطاء عبر منصات التواصل، فيديو يشير إلى قيام جماهير قالت إنها من مشجعي النادي الأهلي، توجه سبابا لآل الشيخ، وذلك خلال مباراة فريقهم أمام حوريا الغيني في البطولة الإفريقية.

ولم يتسن التحقق من صحة الفيديو، ولم يعلق عليه رسميا النادي الأهلي، غير أن الصفحة الرسمية لـ "آل الشيخ" تحفل عادة بتعليقات لاذعة، وبها سباب أغلبها يتعلق بما يعتبرونه "تدخلا غير مقبول في الكرة المصرية"، مقابل آخرين يرونه "استثمارا حقيقيا موجودا في كل دول العالم".

24 سبتمبر / أيلول 

قال "آل الشيخ" عبر صفحته الرسمية بـ"فيسبوك": 

 

 

 

ولم تمض ساعتان حتى ظهرت أخبار عاجلة بقناة النادي تؤكد قراره بالانسحاب، والتعهد بتوفير جميع متطلبات لاعبي النادي والعاملين بالقناة، وجلب عقود احتراف وعمل لهما (في إشارة إلى التزامه الأدبي تجاههما).

وعلى مدار يومين، برز هاشتاغ "وسم" (#إلا_تركي_آل_الشيخ) في مصر، دعما لـ "آل الشيخ" ضد ما يعتبرونه "سبابا مسيئا".

وشارك في دعم "آل الشيخ" المطرب "عمرو دياب"، الذي يكتب له الأول كلمات لأغانيه، وكذلك رجال دولة بالسعودية مثل المستشار في الديوان الملكي "سعود القحطاني".

26 سبتمبر / أيلول 2018 

أعلنت شركة "صلة" السعودية الرياضية في بيان، إيقاف استثماراتها في مصر والنادي الأهلي التي تصل لنحو 3 مليارات جنيه (168 مليون دولار)، على خلفية الإساءات الموجهة لـ"آل الشيخ".

فيما قال المشرف العام على فريق بيراميدز، المتحدث الرسمي باسم النادي "أحمد حسن" في مقابلة تليفزيونية، "انسحاب تركي أل الشيخ قد يكون أو قد لا يكون، واستمراره في مصر أمر وارد بقوة، رغم تفكيره في الانسحاب (..) النادي (يحل بالمركز الثاني دون هزائم) مستمر في المسابقة المحلية ببطولة الدوري حتى ولو نفذ انسحابه".

  كلمات مفتاحية

تركي آل الشيخ الأهلي الزمالك اتحاد الكرة