مسلمون ويهود يرفضون حظر ختان الصبية في الدنمارك

الخميس 27 سبتمبر 2018 06:09 ص

أبدى ممثلون عن المسلمين واليهود في الدنمارك رفضهم لتقنين البرلمان الدنماركي حظر ختان الصبية دون الثامنة عشرة بعد إعلان سكرتارية التشريعات، الخميس، تلقيها إشعارا بذلك.

 وجاء إشعار اللجنة بعد جمع "المبادرة الشعبية لحظر الختان" بالدنمارك 50 ألف توقيع، وفقا لقانون يلزم البرلمان بمناقشة أي مقترح شعبي يحظى بهذا العدد، وفقا لما أورده موقع العربي الجديد.

وقال الإمام "نافيد بايغ" إن "منع ختان الصبية يعني حظر قضية مرتبطة بمعتقد الناس، وحق الأهل في اتخاذ قرارات لمصلحة أبنائهم".

وأضاف أن "الختان طقس ديني متأصل في تاريخ المسلمين، ويعود إلى فترة النبي إبراهيم، وهو ملزم لأصحاب المعتقد الإسلامي".

واتفقت "ساندار كفايات"، من جماعة هاتزافون شير اليهودية الدنماركية، مع الإمام نافيد في معارضة الحظر؛ لأن "الختان ممارسة دينية وثقافية ترتبط بالعلاقة مع الرب، وهذا مهم لليهود" حسب قولها.

ورغم معارضة المسلمين واليهود، إلا أن المتحدثة باسم المبادرة الشعبية لحظر الختان "لينا نيهوس" عبرت عن سعادتها لوصول المقترح الشعبي إلى التصويت البرلماني، آملة في أن تسجل الدنمارك "سابقة تاريخية نحو حظر ختان الأطفال بالقانون".

ونقل التليفزيون الدنماركي عن "نيهوس" قولها إن "المناقشة ستتكلل بالتصويت مع افتتاح الدورة التشريعية الجديدة للبرلمان في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بموافقة كل الأحزاب السياسية.

وتطالب مبادرة منع الختان، منذ بدأت جمع التوقيعات في فبراير/ شباط الماضي، بـ"منع الختان لكل طفل تحت الثامنة عشرة، ذكورا وإناثا، بغض النظر عن الخلفية الثقافية وخلفية الوالدين الدينية، بما يمنحهم مجالا عند البلوغ للتقرير بأنفسهم".

وتشير لجنة التشريعات بالبرلمان الدنماركي إلى أن القانون المقترح "سيكون في إطار المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان، والمادة 67 من الدستور الدنماركي التي تتعلق بحقوق المواطنين في حرية المعتقد والدين والقناعات، بشرط عدم تعارض ذلك مع الآداب العامة والنظام العام"، وفقا لما أورده بحسب الموقع الرسمي للبرلمان.

 وبدا من ردود الأفعال على المقترح تباينا رسميا، فبينما رأى وزير العدل الدنماركي "سورن بابي بولسن" أنه "لن يتعارض مع حرية المعتقد الدستورية"، عبر 15 عضوا من أصل 17 في مجلس الآداب والأخلاق (رسمي) عن معارضتهم لفرض حظر على الختان.

وللمجلس وزن معنوي وأخلاقي في الدنمارك حول القضايا الاجتماعية، وهو يقدم رأيه وتوصياته للبرلمان والوزارات والمؤسسات العامة.

وفيما عبرت أحزاب يسارية، منها "الشعب الاشتراكي" و"اللائحة الموحدة"، عن رغبتها بـ"وضع سقف عمري لختان الصبية"، يرى أكبر الأحزاب الدنماركية "الاجتماعي الديمقراطي" أنه "لا يجب ختان الصبية دون ضرورة طبية"، بينما لم تتخذ بقية الأحزاب موقفا واضحا من القضية.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الدنمارك المسلمون اليهود الختان سورن بابي بولسن مجلس الآداب والأخلاق ساندار كفايات هاتزافون شير