حماس: وصف عباس للمقاومة بالإرهاب طعنة في خاصرة الفلسطينيين

الخميس 27 سبتمبر 2018 08:09 ص

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" خطاب الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" على منصة الأمم المتحدة، الذي وصف فيه الحركة بأنها "ميليشيا وإرهاب"، معتبرة ذلك "طعنة في خاصرة الشعب الفلسطيني وشهدائه".

وشددت الحركة في بيان لها أن وصف "عباس" المقاومة من على منبر الأمم المتحدة بأنها ميليشيا وإرهاب، ورفضه لسلاحها هو طعنة نجلاء في خاصرة الشعب وتاريخه ومقاومته وشهدائه، وهدية مجانية للاحتلال، فضلا عن استخدامه هذا المنبر لإعلان الانفصال عن قطاع غزة، وتهديد أهله وسكانه بالمزيد من العقوبات يشكل خطرًا على النسيج الوطني الفلسطيني ومستقبل المصالحة.

ولفتت إلى أن ذلك "يعد تهديدا لا ينسجم مع المساعي المصرية لاستعادة اللحمة والوحدة الوطنية، وكان الأجدر بعباس أن يعمل على دعم هذه الجهود والمساعي، ويعلن انتهاء الانقسام والعقوبات على شعبنا، وعليه فإننا نحمل أبو مازن وفريقه كل التبعات المترتبة على أي خطوات تستهدف أهلنا في قطاع غزة".

وقالت الحركة في بيانها إن خطاب "عباس" "كان في مجمله خطابًا مكررًا يستعرض الحال التي أوصلتنا إليه سياساته ونتجت عن أخطائه في عدم توقع سلوك الأطراف المختلفة رغم تحذيرات كل الفصائل وأحرار شعبنا".

ولفتت إلى أن "ما تحدث به السيد أبو مازن من مضامين هي إعلان صريح لفشل سياسته، واعتراف واضح بعجز مسار التسوية عن الوصول لأي حلول عادلة أو تحقيق أي إنجاز للشعب الفلسطيني".

واعتبرت أن "تجاهل عباس في خطابه لمسيرات العودة وكسر الحصار والتضحيات الكبرى التي يقدمها شعبنا في مواجهة الاحتلال، واستثناء غزة وبطولاتها وأهلها من خطابه هو تجسيد وتكريس لحالة الانقسام، وإعطاء الضوء الأخضر للاحتلال لمزيد من الجرائم والقتل وتسهيل تنفيذ صفقة القرن".

وزادت "تأكيد السيد أبو مازن في خطابه استمراره في مسار المفاوضات بعد مئات المؤتمرات والجولات وتكرارها ما هو إلا استنساخ للفشل ومضيعة للوقت، وفرصة ممنوحة للعدو يستغلها لتغيير الواقع السياسي عبر الاستيطان والتهويد".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عباس حماس الأمم المتحدة محمد كوثراني