الأونروا: دول تعهدت بدفع 118 مليون دولار لخفض العجز

الخميس 27 سبتمبر 2018 09:09 ص

كشف الناطق الرسمي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) "سامي مشعشع"، أن دولًا تعهدت بدفع مبلغ مالي بهدف خفض العجز في موازنتها، عقب وقف الولايات المتحدة الأمريكية بوقف الدعم.

وقال "مشعشع" في تصريحات صحفية الخميس، إن الوكالة حصلت على 118 مليون دولار خلال اجتماع خاص على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وأضاف "مشعشع": "انفضّ قبل قليل الاجتماع الخاص لدعم الأونروا والذي تم برعاية أردنية وتركية ويابانية وسويدية والمجموعة الأوروبية، حيث تعهدت العديد من الدول بتقديم دعم مالي إضافي بلغ 118 مليون دولار لينخفض العجز المالي للأونروا من 186 مليون دولار إلى 68 مليون دولار"، (طالع المزيد).

وأكد أن العديد من الدول أعلنت أنها ستحدد تبرعاتها الإضافية للأونروا لاحقًا، موضحًا أن الأونروا بدأت العام الحالي بعجز بلغ 446 مليون دولار.

في 31 أغسطس/آب الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية، قطع مساعدات بلادها المالية لوكالة "الأونروا" بالكامل؛ ما فاقم أزمتها المالية الخانقة، التي انعكست سلبًا على خدماتها للاجئين الفلسطينيين منذ مطلع العام الجاري.

والخميس، قرر اتحاد موظفي "الأونروا في قطاع غزة تنفيذ مجموعة من الاحتجاجات ردا على قرارات اتخذتها الإدارة، وشملت فصل موظفين.

ومن هذه القرارات الاحتجاجية، الإضراب الشامل لمدة يومين نهاية الأسبوع المقبل، وإغلاق المقرات الرئيسية، ومقاطعة كافة البرامج التي تنفذها الإدارة.

وكان اتحاد الموظفين قد ذكر الأربعاء، أن إدارة "الأونروا" قررت فصل ستة موظفين على خلفية "عملهم النقابي"، ومشاركتهم في الاحتجاجات ضد قرارات الوكالة بتقليص خدماتها.

وتعاني "الأونروا" أزمة مالية خانقة، جراء وقف واشنطن كامل تمويلها للمنظمة والبالغ 365 مليون دولار.

وتأسست "الأونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

  كلمات مفتاحية

أونروا تركيا فلسطين

صحيفة عبرية: إسرائيل تعتزم إغلاق مؤسسات أونروا في القدس

الاتحاد الأوروبي يدعم أونروا بـ82 مليون يورو في 2019