بريطانيا: روسيا لن تفلت من عواقب استخدام أسلحة كيماوية

الجمعة 28 سبتمبر 2018 02:09 ص

قال وزير الخارجية البريطاني "جيرمي هانت"، الخميس، إنه أبلغ نظيره الروسي "سيرغي لافروف" في محادثات "صعبة" بأن موسكو لن تفلت بعد الآن، من عواقب استخدامها أسلحة كيماوية.

وصرح "هانت" لقناة "سكاي نيوز"، بأنه أجرى مع "لافروف" تبادلاً صريحاً للآراء على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع في نيويورك.

ويأتي بث المقابلة غداة تقرير مجموعة "بيلينغكات" الاستقصائية أكد أن أحد المشتبه بهما في تسميم الجاسوس السابق "سيرغي سكريبال" في إنجلترا، هو كولونيل في الاستخبارات العسكرية الروسية.

وأضاف "هانت": "كان لقاء صعباً لأن روسيا لا تقبل أنها أمرت اثنين من الاستخبارات العسكرية الروسية باستخدام أسلحة كيماوية على الأراضي البريطانية".

وأكد أن قتل منتقد الكرملين "الكسندر ليتفينينكو"، بمادة مشعة في 2006، الذي تُلقي لندن مسؤوليته على روسيا، جعل موسكو تفكر أن بإمكانها الإفلات من عواقب ارتكاب جرائم مشابهة.

وتابع "هانت": "أنهم يشعرون أنهم أفلتوا بعد جريمة ليتفينينكو. ولهذا السبب كان رد فعل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مختلفاً جداً هذه المرة".

وشُفي "سكريبال" وابنته "يوليا" من الهجوم الذي وقع في مارس/آذار في مدينة سالزبيري الذي تقول بريطانيا، إنه كان بغاز "نوفيتشوك".

إلا أن الحادث أدى إلى أكبر موجة من عمليات طرد الدبلوماسيين المتبادلة بين موسكو ودول غربية.

وجمدت العلاقات بين لندن وموسكو منذ ذلك الوقت.

ونفت روسيا بشدة اغتيال ليتفينينكو أو الهجوم على سكريبال.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

بريطانيا روسيا جيريمي هانت سيرغي لافروف سكريبال