صحف الخليج تبرز رفضا سعوديا لقطر وبحثا مرتقبا للأزمة بالكويت

الجمعة 28 سبتمبر 2018 02:09 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، عن وزير الخارجية "عادل الجبير"، قوله إن بلاده لا تريد أن يكون لها أي تعامل مع قطر، مشيراً إلى أن الدوحة تدعم جماعات إرهابية، وتحاول زعزعة أمن المملكة.

في وقت لفتت الصحف، إلى تأكيد الكويت، أن الأزمة الخليجية، ستكون حاضرة على طاولة النقاش والمحادثات خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، المُرتقبة إلى الكويت.

وترقبت الصحف، انطلاق منتصف الأسبوع المقبل، مناورات جوية تجمع القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية التونسية، هي الأولى من نوعها بين البلدين.

وأشارت الصحف، إلى اتفاق وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، مع الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، على مواصلة التعاون، وذلك خلال لقاء في نيويورك، تناول بحث أوجه العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها وتعزيزها لما فيه مصلحة البلدين.

واهتمت الصحف، بتسلم قطر رئاسة "حوار التعاون الآسيوي ACD"، للعام 2019، وتأكيدها وضع هدف التوافق والتعاون الآسيوي وتطوير آليات العمل المشترك بين بلدان القارة الآسيوية كأولوية خلال فترة رئاستها للحوار.

وأبرزت الصحف، تشديد الكويت، على أن إرثها الدبلوماسي قائم على تفضيل الحلول السلمية، وتعزيز جهود الوساطة بين الفرقاء، منطلقة من أن الإنسان وحقوقه الثابتة نقاط ارتكاز لسياستها الخارجية.

وترقبت الصحف، افتتاح مجلس عمان بغرفتيه (الدولة والشورى)، يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، دور الانعقاد السنوي الرابع.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تنطلق منتصف الأسبوع المقبل، مناورات جوية تجمع القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية التونسية، هي الأولى من نوعها بين البلدين. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، أن بلاده تتطلع للعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإخراج سوريا من مستنقع الدمار، ولاستعادة استقلالها وحماية سلامتها الإقليمية. (الرياض)

يعلن وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، الأحد، البيان التمهيدي للميزانية العامة للمملكة، حيث تعد المرة الأولى التي يتم فيها إصدار البيان التمهيدي. (الوطن)

ارتفعت قيمة الأصول الاحتياطية للسعودية في الخارج، خلال أغسطس/آب من العام الجاري، بنسبة 1.7%، بما يعادل نحو 31.59 مليار ريال، كما ارتفعت بنسبة 4.5% بما يعادل قيمة 82.68 مليار ريال خلال عام، وتحديدا من أغسطس/آب 2017. (الاقتصادية)

أعلنت رئاسة أمن الدولة في السعودية، مقتل ثلاثة من المطلوبين أمنياً، بعد رصد تواجدهم في أحد المنازل بالقطيف. (عكاظ)

أعطى تقرير لجنة بازل للرقابة المصرفية، السعودية، تقييم "ملتزم"، لكل من تعليمات "نسبة صافي التمويل المستقر" و"الانكشافات الكبيرة". (الرياض)

بلغ إجمالي تحويلات السعوديين للخارج نحو 41.22 مليار ريال منذ بداية العام حتى نهاية أغسطس/آب الماضي، مقارنة بـ41.05 مليار ريال خلال الفترة نفسها من 2017، مسجلة نموا طفيفا بنسبة 0.4%، بما يعادل 173 مليون ريال. (الاقتصادية)

الإمارات

اتفق وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، مع الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، على مواصلة التعاون، وذلك خلال لقاء في نيويورك، تناول بحث أوجه العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها وتعزيزها لما فيه مصلحة البلدين. (الخليج)

أمر النائب العام الإماراتي "حمد الشامسي"، بإحالة شخص من جنسية أجنبية، إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، باتهامات التخابر لصالح جهة خارجية، وسعيه للحصول على معلومات سرية عن دولة الإمارات العربية المتحدة. (البيان)

تشهد أسعار الغازولين (البنزين) في الإمارات، ارتفاعاً بواقع فلس إلى فلسين خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بينما سترتفع أسعار الديزل بواقع 12 فلساً، وفق الأسعار التي أعلنتها شركات توزيع الوقود. (الوطن)

بلغت نسبة السمنة لدى الذكور بالإمارات 35%، وبين الإناث أكثر من 45%، حيث تزيد في الشريحة العمرية بين 20 و40 عاماً، وهو ما يعني أن هذه الشريحة بعد نحو 20 عاماً ستعاني من الكثير من الأمراض التي تكون السمنة أحد عوامل الخطورة المؤدية لها، حسب تقرير رسمي. (الاتحاد)

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لبطولة كأس الأمم الآسيوية الـ16 "الإمارات 2019"،، التي تنطلق في 5 يناير/كانون الثاني المقبل، بدء ساعة العد العكسي لـ100 يوم على انطلاق البطولة، التي تقام في الإمارات للمرة الثانية في تاريخها. (الإمارات اليوم)

قطر

تسلمت قطر رئاسة "حوار التعاون الآسيوي ACD"، للعام 2019، وأكدت وضع هدف التوافق والتعاون الآسيوي وتطوير آليات العمل المشترك بين بلدان القارة الآسيوية كأولوية خلال فترة رئاستها للحوار. (الوطن)

كشف وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية "سلطان بن سعد المريخي"، أن مؤتمر الأمن السيبراني الذي اقترح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عقده واستعداد الدوحة لاستضافته، سوف ينعقد العام المقبل، بالتعاون مع مؤتمر ميونخ للأمن الذي استضافت الدوحة إحدى دوراته. (الشرق)

قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ "أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني"، إن البيئة التشريعية المنظمة للاستثمار الأجنبي في قطر، تتيح التملك بنسبة 100% في معظم القطاعات الاقتصادية، ما يوفر العديد من الحوافز للمستثمرين. (الراية)

أشاد وزير العمل الأردني "سمير سعيد مراد"، بجهود قطر في استخراج التأشيرات والموافقات لمن تم اختيارهم للعمل في الدوحة، والذي وصل عددهم إلى 1516، متجاوزا العدد المتفق عليه بنسبة 50%. (العرب)

الكويت

شدّدت الكويت، على أن إرثها الدبلوماسي قائم على تفضيل الحلول السلمية، وتعزيز جهود الوساطة بين الفرقاء، منطلقة من أن الإنسان وحقوقه الثابتة نقاط ارتكاز لسياستها الخارجية. (الراي)

انتخبت الكويت، لمنصب مقرر مكتب جمعية الدول الأطراف عن المجموعة الآسيوية في الاكاديمية الدولية لمكافحة الفساد لمدة عام. (السياسة)

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، العثور على العاملة الفلبينية المتغيبة منذ 18 شهرا، وتسليمها إلى مندوبة السفارة الفلبينية، على أن تحضرها لإحالتها إلى الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة للتحقيق. (الأنباء)

أكدت مصادر كويتية مطلعة، أن شركة الوطني للاستثمار، الذراع الاستثماري لبنك الكويت الوطني، اشترت 56%‎ من تطبيق "4SALE" الإلكتروني الشهير، الخاص ببيع وشراء جميع المنتجات والمستلزمات، وذلك في صفقة بقيمة ملايين الدنانير. (القبس)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والممثل لمؤسسة "فوتسي - راسل"، اقترح خلال اجتماعه مع فريق من البورصة إمكانية إطلاق مؤشرات وزنية. (الراي)

البحرين

قال سفير البحرين لدى المملكة المتحدة "فواز بن محمد آل خليفة"، إن بلاده ستعزز تعاونها القائم مع لندن، على كافة الأصعدة، بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن التعاملات التجارية الثنائية فاقت النصف مليار دولار. (الوطن)

بلغ حجم التبادل التجاري بين البحرين وهونغ كونغ 73 مليون دولار خلال عام 2017، مع تطلعات البلدين لزيادة حجم التبادل التجاري خلال السنوات المقبلة ليصل إلى 730 مليون دولار. (الأيام)

قضت المحكمة الكبرى البحرينية، بالسجن 15 و10 سنوات على التوالي، بحق شخصين أدينا بالانضمام إلى ما يسمى "تيار الوفاء الإسلامي"، المصنف جماعة إرهابية. (البلاد)

نالت مملكة البحرين، جائزة رفيعة المستوى من منظمة الأمم المتحدة، حيث تم اختيار وزارة الصحة لجائزة فريق العمل المشترك بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة. (الوطن)

عمان

عقد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي"، جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، بحثا فيها سبل تعزيز التعاون بين البلدين. (الوطن)

يفتتح مجلس عمان بغرفتيه (الدولة والشورى)، يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، دور الانعقاد السنوي الرابع. (الرؤية)

أصدرت وزارة الزراعة والثروة السمكية العمانية، قرارًا بحظر استيراد الطيور الحية ومنتجاتها ومشتقاتها ومخلفاتها من ماليزيا وفيتنام وكمبوديا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية "عادل الجبير"، إن بلاده لا تريد أن يكون لها أي تعامل مع قطر، مشيراً إلى أن الدوحة تدعم جماعات إرهابية، وتحاول زعزعة أمن المملكة. (عكاظ)

أكدت الكويت، أن الأزمة الخليجية، ستكون حاضرة على طاولة النقاش والمحادثات خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، المُرتقبة إلى الكويت. (الراي)

عقدت جلسة محادثات بين ترويكا مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبين وفد الصين، بحث علاقات الصداقة والتعاون والتنسيق، وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية. (الحياة)

أكد العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، أن السعودية والإمارات، تبذلان جهوداً كبيرة للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية. (البيان)

شؤون عربية

جدد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، رفضه الوساطة الأمريكية "لانحيازها لـ(إسرائيل)"، مطالباً بتوفير حماية دولية للفلسطينيين. (الشرق الأوسط)

قالت الرئاسة المصرية، إن لقاء "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في نيويورك، شهد بحث سبل إحياء عملية السلام. (الحياة)

أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، عن استعداد (تل أبيب) لإعادة فتح معبر القنيطرة بين الجولان المحتل ودمشق، الأمر الذي اعتبر بمثابة غزل مع موسكو بعد أزمة إسقاط الطائرة الروسية قبل أسبوعين. (الشرق الأوسط)

أطلق رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف "سعد الحريري"، مشاورات جديدة، للخروج من حالة الجمود التي تخيم على تشكيل الحكومة اللبنانية وتهدد بانهيار مؤسسات الدولة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الجبير تمرين عسكري استثمارات الحرب في اليمن الخليج الحوار صحف

الإعلام الكويتية ترد على مذيعة العربية: إساءة بالغة