بينهم امرأة.. مجلس النواب يعلن 7 مرشحين لرئاسة العراق

الجمعة 28 سبتمبر 2018 05:09 ص

أعلن مجلس النواب العراقي أسماء 7 مرشحين استوفوا شروط الترشيح من أصل 31 تقدموا لمنصب رئيس الجمهورية.

وأوضح المجلس، في بيان له، الخميس، أن المرشحين هم: "سردار عبدالله"، و"عبداللطيف رشيد"، و"عمر البرزنجي"، و"سروة عبدالواحد"، و"عبدالكريم عبطان الجبوري"، و"برهم صالح"، و"فؤاد حسين".

وذكر البيان أن 14 مرشحا لم يقدموا ما يثبت الخبرة السياسية، إضافة إلى استبعاد 9 مرشحين وانسحاب مرشح واحد، مشيرا إلى قبول تلقي الطعون حول استبعادات المرشحين، حتى الأحد المقبل.

ويعد مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني "فؤاد حسين"، ومرشح الاتحاد الوطني الكردستاني "برهم صالح"، أكثر المرشحين حظوظاً للفوز بالمنصب.

وجرت العادة، على مدى السنوات الماضية، أن يقدم الحزبان الحاكمان في كردستان العراق مرشحاً واحداً لرئاسة الجمهورية ضمن الاتفاقات السياسية، لكنهما لم يتفقا على مرشح بعينه هذه المرة، ويتمسك كل منهما بحقه في شغل المنصب.

وأرجأ عدم اتفاق الحزبين طرح المرشحين على البرلمان العراقي في جلسته، الثلاثاء الماضي، للتصويت رسميا.

وكان المنصب يشغله حزب الاتحاد الوطني الكردستاني منذ تنظيم انتخابات العراق عام 2005، حيث شغل الأمين العام السابق للحزب الراحل "جلال طالباني" المنصب لدورتين متتاليتين وخلفه الرئيس الحالي "فؤاد معصوم".

وللمرة الأولى في تاريخ العراق تتقدم امرأة لمنصب رئيس الجمهورية بالعراق، وهي "سروة عبدالواحد"، النائبة عن "حركة التغيير" (بإقليم الشمال)، التي رشحت نفسها كمستقلة.

ومن المقرر أن يصوّت مجلس النواب العراقي، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على اختيار رئيس للجمهورية من بين المرشحين السبعة، في حال عدم استبعاد أي منهم جراء الطعون.

ويجب أن يحظى المرشح بثلثي عدد أعضاء البرلمان (329) في الجولة الأولى، وإن تعذر ذلك يتم اللجوء إلى جولة ثانية من التصويت يفوز بموجبها المرشح الحاصل على أعلى الأصوات.‎

وجرت العادة أن يتولى السُّنة رئاسة مجلس النواب، والأكراد رئاسة الجمهورية، والشيعة رئاسة الحكومة، بموجب عملية المحاصصة الطائفية والعرقية والقومية التي اعتمدها الأمريكيون في العراق عقب الغزو عام 2003، ولا تزال متّبعة حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق سردار عبد الله عبد اللطيف رشيد عمر البرزنجي سروة عبد الواحد عبد الكريم عبطان الجبوري برهم صالح فؤاد حسين الحزب الديمقراطي الكردستاني الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني