إيران: مزاعم نتنياهو سخيفة.. النووي السري الوحيد موجود بإسرائيل

الجمعة 28 سبتمبر 2018 06:09 ص

رفضت إيران، الجمعة، اتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بإخفاء مستودع نووي سري في خطابه الذي ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعبر حسابه على "تويتر"، سخر وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" من اتهامات "نتنياهو" مغردا: "إسرائيل هي النظام الوحيد في المنطقة الذي يمتلك برنامجا نوويا سريا".

وشدد "ظريف" على أن الوقت حان كي تفتح دولة الاحتلال برنامجها النووي غير القانوني أمام المفتشين الدوليين.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي" إن ادعاءات الموقع النووي السري "سخيفة ولا أساس لها"، وفقا لما أوردته وكالة فارس الإيرانية.

وأضاف أن هيئة الإشراف الوحيدة المعترف بها في مجال تفتيش المنشآت النووية هي الوكالة الدولية للطاقة الذرية و"هي التي أقرت بسلمية برنامج إيران النووي في 12 مرة خلال السنوات الثلاث الماضية" حسب قوله.

وخلال خطابه أمام الجمعية الأممية في نيويورك، الخميس، قدم "نتنياهو" خرائط وصورا لما يزعم أنه موقع تخزين أسلحة نووية سرية في طهران.

وقال رئيس حكومة الاحتلال إن نحو 15 كيلوغراماً من المواد المشعة نقلت من الموقع المزعوم إلى مواقع متفرقة من العاصمة الإيرانية (طهران) في الأسابيع الأخيرة، داعياً الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى التحقق من ذلك.

وبموجب الاتفاق النووي المبرم بين إيران وست قوى هي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة، وافقت طهران على كبح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الأمريكية والعقوبات الاقتصادية الأخرى.

وطالما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن طهران تلتزم بتعهداتها في الاتفاق.

وتمسكت فرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين وروسيا بالاتفاق النووي وتعهدت بإنقاذه رغم قيام الولايات المتحدة بإعادة فرض العقوبات على إيران.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران نتنياهو الأمم المتحدة بهرام قاسمي نيويورك محمد جواد ظريف إسرائيل طهران سوريا