الجهاد الإسلامي تعلن رسميا انتخاب النخالة أمينا عاما

الجمعة 28 سبتمبر 2018 09:09 ص

أعلنت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، رسميا، الجمعة، انتخاب "زياد النخالة" أمينا عاما لها، خلفاً للأمين العام السابق، "رمضان عبدالله شلح"، في أول انتخابات داخلية تجريها منذ تأسيسها قبل ثلاثة عقود.

وأسفرت عملية التصويت التي جرت الخميس لانتخاب هيئة المكتب السياسي للحركة، عن أسماء 9 من أعضاء المكتب السياسي وهم: "أكرم العجوري، محمد الهندي، يوسف الحساينة، وليد القططي، محمد حميد، أنور أبو طه، عبدالعزيز الميناوي، نافذ عزام، خالد البطش".

وهذه أول انتخابات منظمة ورسمية لمجلس الشورى والمكتب السياسي وللأمين العام للحركة.

وقال الناطق باسم الحركة، "داود شهاب"، خلال مؤتمر صحفي، من مخيم العودة شرقي قطاع غزة، الجمعة، إن الحركة "بدأت التحضيرات لإجراء الانتخابات الداخلية منذ أكثر من عام بإشراف وتوجيه ومتابعة من قبل الأخ المجاهد الكبير رمضان شلح".

وأضاف: "تم إقرار النظام الأساسي واللوائح الداخلية ولائحة الانتخابات وتم تشكيل لجنة انتخابات مركزية ولجان فرعية في كل الساحات داخل وخارج فلسطين وفي بلدان الشتات والمهجر والتي شكلت بدورها الهيئة الانتخابية التي مثلت كل قطاعات الحركة ومؤسساتها التنفيذية التي انتخبت الأمين العام وأعضاء المكتب السياسي".

ووفق "شهاب" بلغت نسبة التصويت 99.3%، وأغلبية المصوتين كانوا من جيل الشباب، كما شاركت النساء في هذه الانتخابات بشكل لافت.

ولم تعلن الحركة أسماء باقي أعضاء مكتبها السياسي في الضفة الغربية والقدس وأراضي 48، وفي سجون الاحتلال لاعتبارات أمنية.

وولد "النخالة" في عام 1953 في غزة، وهو يقيم مع أسرته في دمشق ويتمتع بعلاقات طيبة ومتوازنة مع حركتي "حماس" و"فتح".

واعتقلت (إسرائيل) "النخالة" عدة مرات ثم أبعدته إلى جنوب لبنان عام 1988، ومنذ 1997 عين نائبا للأمين العام لحركة الجهاد بعد اغتيال مؤسسها "فتحي الشقاقي" في مالطا.

وكانت مصادر صحفية، قد ذكرت في أبريل/نيسان الماضي، أن شلّح (60 عاما) يعاني من حالة غيبوبة مرضية ويتلقى العلاج في أحد المشافي اللبنانية.
 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجهاد الإسلامي رمضان شلح زياد النخالة حماس فتح