الكويت تتعهد بمناقشة الأزمة الخليجية خلال زيارة بن سلمان

الجمعة 28 سبتمبر 2018 10:09 ص

تعهدت الكويت بطرح الأزمة الخليجية على طاولة النقاش والمحادثات خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" المرتقبة إلى البلاد، في إشارة إلى حصار السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر لقطر الذي دخل عامه الثاني.

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن "الأزمة الخليجية" ستكون من بين ملفات عديدة ساخنة في المنطقة والعالم، يتباحث بشأنها أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد" مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" الذي يبدأ زيارة إلى الكويت مطلع الأسبوع المقبل.

ومنذ بدء الحصار في 5 يونيو/حزيران الماضي، تتوسط الكويت في محاولة لإنهاء تلك الأزمة.

وأكد "الجارالله" أن ملف الأزمة الخليجية سيكون "بالفعل بجانب العديد من الملفات الساخنة حاضرا خلال الزيارة ونحن متفائلون".

وعلق "الجارالله" على خطاب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" أمام الأمم المتحدة، الذي دعا فيه "الأشقاء إلى العودة مرة أخرى إلى طاولة الحوار"، بالقول "نتمنى أن يكون مؤشرا إيجابيا ومقدمة لطي صفحة أزمة بين الأشقاء طال أمدها".

وخاطب أمير قطر الحاضرين في كلمته أمام الجمعية العامة للدورة الـ 73 للأمم المتحدة قائلا: "إيمانا منا بأن الحوار هو السبيل الأمثل لحل الأزمة، تجاوبنا وما زلنا مع المساعي التي تقوم بها الدول الصديقة والشقيقة لإنهاء الأزمة من خلال حوار غير مشروط، قائم على احترام سيادة الدول".

ولا تزال الكويت رغم دخول الأزمة عامها الثاني تؤمن بإمكانية رأب صدع العلاقة داخل البيت الخليجي، وتستميت من أجل منع تفجيره على الأقل.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر في 5 يونيو/حزيران 2017، علاقاتها مع الدوحة، وأغلقت موانيها وحدودها ومجالها الجوي أمامها، بزعم دعم الدوحة للإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وتؤكد أنها تواجه حملة من الأكاذيب والافتراءات تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني والتنازل عن سيادتها.

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية حصار قطر الجمعية العامة الأمم المتحدة أمير قطر الدوحة

"بن سلمان" في الكويت السبت.. يلتقي أميرها وولي عهدها