الحرس الثوري الإيراني يطالب السعودية والإمارات باحترام "الخطوط الحمراء"

الجمعة 28 سبتمبر 2018 11:09 ص

طالب الحرس الثوري الإيراني السعودية والإمارات، الجمعة، باحترام "خطوط إيران الحمراء"، وإلا فعليهما تحمل العواقب، وذلك في وقت تزيد فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها الخليجيون الضغط على طهران لتحد من نفوذها الإقليمي.

وتتهم طهران كلا من السعودية والإمارات بتمويل 5 مسلحين هاجموا عرضا عسكريا في منطة الأحواز جنوب غرب إيران، السبت الماضي؛ ما أسفر عن مقتل 29 شخصا بينهم عدد من عناصر الحرس الثوري. وتنفي الدولتان أي دور لهما في الهجوم.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن نائب قائد الحرس الثوري، البريجادير جنرال "حسين سلامي"، قوله للسعودية والإمارات: "إذا تجاوزتم خطوطنا الحمراء فسنتجاوز بالتأكيد خطوطكم الحمراء. تعرفون العاصفة التي يمكن أن تثيرها الأمة الإيرانية".

وأضاف "سلامي"، في كلمة شديدة اللهجة أمام جمع من المصلين في طهران: "كفوا عن تدبير المؤامرات وإثارة التوترات. لستم من لا يقهر. أنتم تعيشون في بيت من زجاج وليس بمقدوركم تحمل انتقام الأمة الإيرانية (...) ولقد تحلينا بضبط النفس".

وطالب الأمريكيين بأن "يوقفوا دعم الإرهابيين وإلا سيدفعون الثمن".

واتهمت إيران الولايات المتحدة بدعم المسلحين الذين نفذوا هجوم السبت الماضي. ونفت واشنطن أي علم مسبق لها بالهجوم.

وتعهد "سلامي" بالثأر لـ"شهداء الأحواز".

وقال إن "المخططين لهذا العمل الجبان هم في المثلث الغربي العبري العربي، ونحن سنقوم بالانتقام لكل قطرة من دماء شهداء الأحواز".

وأضاف: "أعداء إيران والإسلام لا يطيقون رؤية قدرة الأمن الإيراني لذلك استهدفوا في حركة جبانة جمعا من المواطنين والمدافعين عن أمن البلاد، لكن مؤامرات المستكبرين سترتد على أنفسهم".

وإيران والسعودية خصمان إقليميان وتدعمان أطرافا متحاربة في كل من سوريا واليمن.

 

وفيما يتعلق بسوريا، قال "سلامي" إن هناك في سوريا اليوم عشرات الآلاف من القوات المسلمة، والصهاينة يسمعون اللهجات الباكستانية والإيرانية والأفغانية والهندية واللبنانية، ويشعرون أكثر في أنهم باتوا في دائرة الزوال".

كما تحدى العقوبات الأمريكية على إيران، مشيرا إلى أن "بلاده لديها حدود مع 15 بلدا وترتبط بالعالم عبر المحيط الهندي والخليج الفارسي (الخليج العربي)؛ لذلك فإن الشعب الإيراني لا يقبل العزلة، واليوم اعتمدت تسوية المعادلات الإقليمية علينا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران حسين سلامي الأحواز السعودية الإمارات سوريا خطوط حمراء