ميركل تؤكد توصلها لحل عدد من الخلافات مع أردوغان

الجمعة 28 سبتمبر 2018 11:09 ص

أكدت المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، الجمعة، تمكنها من حل عدد من الخلافات خلال مباحثاتها مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

وأعربت "ميركل"، بعد مباحثات رسمية في برلين مع "أردوغان"، عن أملها بحل كل الخلافات مع أنقرة في وقت قريب. 

وشددت المستشارة الألمانية على وجود مصالح استراتيجية في تعزيز العلاقات بين ألمانيا وتركيا، بحسب قناة "الجزيرة". 

من جانبه، وعد "أردوغان" بتكثيف التعاون مع ألمانيا في كافة المجالات.

وبشأن اتفاق إدلب، قالت المستشارة الألمانية، إنها "اتفقت مع أردوغان على عقد اجتماع بشأن إدلب يضم بوتين وماكرون"، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقبل أيام، عبر المتحدث باسم الحكومة الألمانية، عن ترحيب برلين بالاتفاق التركي الروسي على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب السورية، مؤكدا أن الاتفاق سيساهم في تخفيف التوترات العسكرية، وحماية المدنيين.

والشهر الماضي، وفي رسالة لسعي برلين نحو التقارب مع أنقرة، أعربت "ميركل" عن قلقها على خلفية النزاع المتصاعد حول الرسوم الجمركية بين واشنطن وأنقرة.

وأكدت المستشارة الألمانية أن الاتحاد الأوروبي يستفيد من وجود وضع اقتصادي مستقر في دول جواره، وقالت: "تود ألمانيا على أي حال في أن تكون تركيا مزدهرة اقتصاديا".

ولاقت تصريحات "ميركل" صدى إيجابيا في تركيا، إذ أشاد زير المالية التركي "براءت البيرق" بتصريحاتها واصفا إياها بـ"تصريحات المنطق السليم" القادمة من أوروبا.

وتعد زيارة الرئيس التركي إلى ألمانيا، أول زيارة دولة له، بعد الانتقال إلى النظام الرئاسي بتركيا، وتستمر من 27 حتى 29 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويبحث "أردوغان" مع "ميركل" الأزمات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعدد من قضايا التعاون الثنائي بين البلدين.
 

  كلمات مفتاحية

ألمانيا تركيا أردوغان ميركل العلاقات التركية الألمانية إدلب