أردوغان: أمريكا لم تف بتعهداتها في منبج

الجمعة 28 سبتمبر 2018 01:09 ص

اتهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الولايات المتحدة بعدم الالتزام بالجدول الزمني المتفق عليه بين أنقرة وواشنطن لانسحاب "وحدات حماية الشعب" الكردية (ي ب ك) من مدينة منبج، شمالي سوريا.

ونقلت صحيفة "حريت" التركية، الجمعة، عن "أردوغان" قوله: "الولايات المتحدة لم تلتزم بكل تأكيد بالجدول الزمني المتفق عليه في خارطة الطريق الخاصة بمنبج ولم تغادر وحدات حماية الشعب المنطقة".

وأضاف، في تصريحات للصحفيين، الخميس، في ختام زيارته إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة: "أصحاب الأرض الحقيقيون لم يستقروا في منبج بعد والولايات المتحدة لم تف بتعهداتها".

وفي يونيو/حزيران الماضي، توصلت واشنطن وأنقرة لـ"خارطة طريق" بشأن منبج تضمن خروج مسلحي "ي ب ك"، الذين تعتبرهم تركيا على صلة بمسلحي "حزب العمال الكردستاني" (بي كا كا) المصنف من قبلها كـ"منظمة إرهابية".

وفي 18 من الشهر ذاته، أعلنت رئاسة الأركان التركية بدء الجيشين الأمريكي والتركي تسيير دوريات مستقلة على طول الخط الواقع بين منطقة عملية "درع الفرات" في ريف حلب الشمالي ومنبج، في إطار "خارطة الطريق" المتفق عليها.

وأثار دعم واشنطن لمنظمة "ي ب ك" حفيظة تركيا، وقبيل الاتفاق المذكور هددت أنقرة بالمضي في هجوم بري ضد تلك المنظمة في منبج، على الرغم من تمركز قوات أمريكية هناك.

وقبل ذلك، نفذت عمليتين عبر الحدود ضد "ي ب ك" داخل سوريا.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت تركيا ستقوم من عدمه بالتنسيق مع روسيا من أجل القيام بعملية في الأراضي الواقعة شرقي الفرات، التي تسيطر عليها "ي ب ك"، قال "أردوغان": "في الوقت الحالي العملية غير موجودة على جدول الأعمال، لكن لا يمكنني أن أقول أن هذا لن يحدث، دعونا نراقب تطور الأحداث".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا سوريا أردوغان ي ب ك بي كا كا