تفاصيل الرواية الإسرائيلية لإسقاط الطائرة الروسية بسوريا

الجمعة 28 سبتمبر 2018 03:09 ص

كشفت صحيفة "هآرتس"، الجمعة، تفاصيل التقرير الإسرائيلي حول حادث إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا، الذي سلمه قائد سلاح الجو الإسرائيلي للجانب الروسي الأسبوع الماضي.

وقالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي حصل على معلومات تتحدث عن عملية تفريغ من الشاحنات في اللاذقية السورية لمعدات إيرانية خاصة بإنتاج صواريخ عالية الدقة، يتعين تسليمها لـ"حزب الله" اللبناني.

وعلى إثر ذلك، أقلعت 4 طائرات من نوع "إف-16" من قاعدة جوية جنوبي (إسرائيل)، وتوجهت شمالا، واستهدفت هذه المعدات من أجل تدميرها، وهي على ارتفاع عال.

ووفق التقرير، تم إنذار العسكريين الروس بتنفيذ العملية في الساعة 21:38، قبل توجيه الضربة على الهدف الواقع عقرب محافظة اللاذقية (شرقي سوريا) عند الساعة 21:42. وفي الساعة 21:50 تحدد أن الضربة أصابت هدفها، حسب ترجمة "روسيا اليوم".

ولفت الجيش الإسرائيلي إلى أنه وقت تنفيذ العملية كانت "إيل-20" الروسية تحلق في الشمال السوري على بعد نحو 200 كم من المقاتلات الإسرائيلية، متوجهة غربا نحو البحر.

وفي 21:52، بدأت الدفاعات الجوية السورية بإطلاق النار وأطلقت 27 صاروخا في اتجاهات مختلفة، وأصاب أحد الصواريخ التي أطلقتها منظومة "إس-200"، الطائرة الروسية عند الساعة 22:05، عندما كانت المقاتلات الإسرائيلية متواجدة في منطقة مدينة حيفا شمالي (إسرائيل)، حسب تقرير الجيش.

ولم يستبعد الجيش الإسرائيلي أن تكون الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري أخطأت وأخذت "إيل-20" على أنها مقاتلة إسرائيلية، وقد يعود سبب ذلك، حسب "هآرتس"، إلى الحرب الإلكترونية التي يخوضها الجيش الإسرائيلي ضد القوات السورية.

واعتبرت الصحيفة أنه إذا كان الأمر كذلك، فإنه يدل على قلة احترافية جيش النظام السوري.

وفي وقت سابق، كشفت الدفاع الروسية أن ما لديها من بيانات بخصوص تحطم "إيل-20"، يثبت أن الكارثة وقعت بسبب مناورات للطيارين الإسرائيليين، تدل إما على قلة مهنيتهم أو على استفزاز متعمد من قبلهم.

وأعلنت موسكو ردا على التصرف الإسرائيلي عن عزمها تسليم سوريا منظومات "إس-300" للدفاع الجوي؛ بهدف تعزيز حماية الأجواء السورية وتأمين عمل سلاح الجو الروسي فيها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا إسرائيل إيل 20 طائرة روسية