الجمعة 28 سبتمبر 2018 12:09 ص

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، حق بلاده في مطالبة ألمانيا بتسليم مواطنه الصحفي "جان دوندار" المدان بـ"إفشاء أسرار الدولة".

وقال "أردوغان"، خلال مؤتمر صحفي عقده مع المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" في العاصمة برلين: "الصحفي المطلوب من القضاء التركي جان دوندار أفشى أسرار الدولة، ويعد عميلا ومدانا بموجب أحكام القضاء التركي".

وأضاف: "من حق تركيا الطبيعي مطالبة ألمانيا بتسليم شخص محكوم بالسجن مثل جان دوندار"، مؤكدا أن تسليم المجرمين له أهمية كبرى من أجل استقرار بلادنا، وخاصة من الناحية الأمنية.

وأضاف أن "تبادل المطلوبين بين تركيا وألمانيا من شأنه تسهيل التعاون بيننا"، موضحا أن مئات من أعضاء منظمة "كولن" الإرهابية، والآلاف من أعضاء منظمة "بي كا كا" يتواجدون في ألمانيا.

وفي الجانب الاقتصادي، أعرب الرئيس التركي عن حرص بلاده على تطوير العلاقات الاقتصادية مع ألمانيا، مثمّنا موقف الحكومة الألمانية في هذا الاتجاه.

وقال "أردوغان": "بلادنا مستعدة لمواجهة أية مخاطر اقتصادية وتمتلك القدرة على التغلب عليها"، مؤكدا أنه توافق مع "ميركل" بشأن تفعيل آليات التعاون التي جمدت لفترة بين البلدين.

وأشار إلى أن وزير الاقتصاد والطاقة الألماني "بيتر ألتماير" سيزور تركيا في أكتوبر/تشرين الأول القادم مع وفد كبير من رجال الأعمال.

وشدد على أهمية المباحثات التي ستجري بين الجانبين غدا السبت، بالنسبة إلى العلاقات الاقتصادية التركية الألمانية.

من جهة أخرى، أعلن "أردوغان" أن تركيا تخطط لتلبية المعايير الستة المتبقية لإلغاء تأشيرات دخول مواطنيها إلى الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت.

وأكد أن تركيا تولي أهمية لدعم ألمانيا في هذا الصدد باعتبارها من الدول الرائدة في أوروبا.

وأوضح أنه تناول مع "ميركل" بشكل مفصل تطلعات تركيا ومطالبها من ألمانيا بشأن مكافحة التنظيمات الإرهابية بطريقة أكثر فعالية.