قطر تهنئ أمريكا على جمع شمل مجلس التعاون الخليجي

الجمعة 28 سبتمبر 2018 07:09 ص

هنأ وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن" ​واشنطن​ على تمكنها، الجمعة، من جمع شمل مجلس التعاون الذي لم يلتئم منذ بدء الأزمة الخليجية.

وأشار الوزير القطري، في تصريحات صحفية، إلى أن الأزمة الخليجية جرى اختلاقها لأسباب واهية أدت لشلل مجلس التعاون، معتبرا أن "الأولوية لبحث التحديات بين دول التحالف الاستراتيجي الذي أعلنه وزير الخارجية الأمريكي ​مايك بومبيو​".

وأضاف: "ينبغي تراجع دول الحصار عن إجراءاتها غير القانونية ضد قطر"، لافتا إلى أن "الأزمة الخليجية اختبار حقيقي للتحالف الاستراتيجي مع واشنطن".

وفي وقت سابق الجمعة، عقد "بومبيو" اجتماعا مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والأردن، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، عقب الاجتماع، إنه ناقش إقامة تحالف استراتيجي بالشرق الأوسط "يستند إلى مجلس تعاون خليجي موحد".

كانت الإدارة الأمريكية أعربت، مؤخرا، عن انزعاجها من استمرار الأزمة الخليجية، معتبرة أنها من أقوى الأسباب التي تعوق إقامة تحالف تسعي إليه في المنطقة لمواجهة الإرهاب والخطر الإيراني بالمنطقة.

وقبل أيام من اجتماع "بومبيو" بالوزراء العرب، كشف سفير الولايات المتحدة بالكويت "لورانس سيلفرمان" عن اتفاق جرى بين "ترامب" وأمير الكويت على ضرورة حل الأزمة الخليجية بالسرعة الممكنة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وتأتي تلك التطورات قبل ساعات من وصول ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان" إلى الكويت، غدا السبت، للقاء أميرها "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وولي عهده "نواف الأحمد الجابر الصباح، لمناقشة عدة ملفات، أبرزها الأزمة الخليجية، وفق ما صرح نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجار الله".

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا الخارجية القطرية الأزمة الخليجية مجلس التعاون الخليجي