لا ترتب فراشك في الصباح.. هكذا ينصحك العلماء

الجمعة 28 سبتمبر 2018 07:09 ص

إذا كانت والدتك تصيح عليك دائماً بسبب السرير غير المرتب، فربما عليك أن تريها هذا الرأي العلمي الذي يتبناه بعض العلماء، والذين يقولون أنه ربما عليك ألا ترتب سريرك في الصباح.

رأي غير تقليدي

يتضح مع الوقت أن الفوضى تأتي في الواقع مع مجموعة من الفوائد، فقد أظهرت الدراسات السابقة أن الأشخاص الذين لديهم مساحات عمل غير مرتبة يكونون أفضل في حل المشكلات ويمكن أن يكونوا أكثر إبداعًا، كما أن دراسة من جامعة كينجستون قد وجدت أن فوضى السرير أفضل، بسب "عث الغبار".

وكشفت الدراسة العائدة إلى عام 2005 أن هذه المخلوقات المخيفة تبدو أكثر قابلية للبقاء في سرير جميل ونظيف مرتب جيدًا.

لقد تبين أن ترتيب سريرك في الصباح قبل العمل يمكن أن يحبس "عث الغبار" داخل الفراش ويمنحهم ملعبًا صغيرًا مثاليًا.

فداخل تلك الملاءات المرتبة والوسائد المهندمة، تتواجد الظروف الأساسية اللازمة للعث كي يتكاثر ويقوم بأشياء أخرى مثيرة للاشمئزاز.

وبمجرد الانتهاء من ذلك، ستتغذى المخلوقات المجهرية على خلايا الجلد البشرية، وتترك وراءها إفرازات يمكن أن تسبب أعراضاً تشبه أعراض الربو.

فكل ما تحتاجه هذه المخلوقات هو بعض الرطوبة من الجو المحيط ومكانا مظلم للعيش فيه ليتصبح على استعداد للعمل.

كيف تموت العثث؟

ولكن إذا تركت فراشك غير مرتب، فإن العث يتعرض بعد ذلك للهواء وأشعة الشمس، ويجف بشكل حاد، وقد أوضح الباحث "ستيفن بريتلوف"، لماذا لا تستطيع "العث" تحمل الهواء النقي.

نحن نعلم أن "العث" يمكن أن ينجو فقط من خلال أخذ الماء من الجو المحيط باستخدام غدد صغيرة على الجزء الخارجي من الجسم، وشيء بسيط مثل ترك فراش غير مرتب خلال النهار يمكن أن يزيل الرطوبة من الأغطية والمراتب حتى يجف "العث" ويموت في النهاية.

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

عث الغبار النوم