مصادر: وفد من حماس يستعد لزيارة القاهرة

السبت 29 سبتمبر 2018 01:09 ص

كشفت مصادر فلسطينية عن توجه وفد من حركة "حماس" إلى القاهرة للقاء المسؤولين المصريين والتباحث معهم في ملفي المصالحة مع حركة "فتح" والتهدئة مع (إسرائيل).

ونقل موقع "عربي 21" عن المصادر (لم يسمها) قولها إن "وفدا من الحركة في قطاع غزة، سيغادر إلى القاهرة مساء السبت، ليلتحق به وفد آخر من قيادة الحركة في الخارج، الأحد، لإجراء مباحثات مع المخابرات العامة المصرية".

وأفادت المصادر بأن "زيارة وفد الحركة المكون من قيادات من غزة والخارج، جاءت استجابة لدعوة مصرية لاستكمال الحوار الذي أجراه وفد المخابرات المصرية في غزة قبل أسبوعين".

والأسبوع الماضي، وصل إلى قطاع غزة وفد أمني مصري يضم مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية اللواء "أحمد عبدالخالق"، والقنصل المصري لدى فلسطين "عبدالله شحادة"، وذلك عبر معبر "بيت حانون" (إيريز)، شمالي القطاع، لبحث المصالحة الفلسطينية مع قيادة "حماس".

والتقى الوفد المصري مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "إسماعيل هنية".

واستعرض الجانبان الجهود المبذولة من أجل تثبيت وقف إطلاق النار وفق تفاهمات 2014، والالتزامات المترتبة على ذلك من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، وقعت "حماس" و"فتح" في القاهرة اتفاقًا للمصالحة يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون غزة كما الضفة الغربية، لكن تطبيقه تعثر وسط خلافات بين الحركتين بشأن بعض الملفات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المصالحة التهدئة حماس فتح غزة المخابرات المصرية