السجال السعودي القطري ومواجهة إيران أبرز اهتمامات صحف الخليج

السبت 29 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، سجالا سعوديا قطريا، قال فيه وزير خارجية الرياض "عادل الجبير"، إن مقاطعة قطر جاء في إطار تكثيف خطوات المملكة للقضاء على كافة أشكال الإرهاب وتجفيف منابع تمويله، قبل أن تتصدى البعثة القطرية الأممية له، مؤكدة أن "الإرهاب وجد حاضنته في الغلو الديني الذي تم توظيفه من قِبل السعودية".

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قوله إن الأزمة الخليجية اختبار حقيقي للتحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، لافتا إلى أن واشنطن أكدت رغبتها في رؤية مجلس تعاون خليجي موحد.

واهتمت الصحف، باتفاق وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والولايات المتحدة، في اجتماعٍ بنيويورك، على مواجهة تهديدات إيران والجماعات الإرهابية في المنطقة.

وترقبت الصحف، زيارة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، للكويت، تستمر يومين، هي الأولى منذ تسلمه منصب ولي العهد في السعودية، والثانية خلال ثلاث سنوات.

ولفتت الصحف، إلى استبعاد مصادر نفطية، قدرة الكويت والسعودية على توفير 600 ألف برميل من إمدادات النفط إضافية للسوق بشكل مستدام، دون عودة الإنتاج من المنطقة المقسومة الذي يمكن أن يضيف ما بين 400 و600 ألف برميل أخرى مقسمة بين الشركاء.

وأشارت الصحف، إلى رفع المصارف المركزية الخليجية، عدا الكويت، معدلات الفائدة بنسب متفاوتة، وذلك بعدما رفع مجلس الاحتياط الفيدرالي أسعار الفائدة، كما كان متوقعاً، وأبقى على توقعاته للسياسة النقدية في السنوات المقبلة دون تغيير إلى حد كبير.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، في كلمة المملكة خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن تحقيق السلام في الشرق الأوسط يتطلب ردع إيران عن سياستها التوسعية والتخريبية. (الرياض)

رفعت المصارف السعودية، رصيدها من السندات الحكومية وشبه الحكومية إلى 290.56 مليار ريال بنهاية أغسطس/آب الماضي، مقابل 286.45 مليار ريال بنهاية يوليو/تموز الماضي، مرتفعة بنسبة 1.4% بما يعادل 4.11 مليار ريال. (الاقتصادية)

تقلصت أعداد المطلوبين أمنياً، في محافظة القطيف السعودية، الواردة أسماؤهم في قائمتي الداخلية المعلنة منذ 2011، الـ23 مطلوبا الخاصة بمثيري الشغب، والـ9 الإرهابيين إلى 6 مطلوبين. (عكاظ)

تنطلق أولى رحلات قطار الحرمين، بالنسبة للركاب بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، الخميس المقبل 4 أكتوبر/تشرين الأول، وفقا لمسؤول في قطار الحرمين. (الحياة)

تصدرت السعودية، الدول العربية على مؤشر الأداء الصناعي، وفق أحدث تقرير صادر عن مجموعة "ماركيت" (Markit) العالمية حول مؤشرات الأداء الصناعي في العالم. (الرياض)

بلغت نسبة المدخنين من المواطنين في المجتمع السعودي 21.5% من الذكور و1.1% من الإناث، بإجمالي 22.6%. (عكاظ)

الإمارات

تدرس هيئة التأمين الإماراتية، ثمانية مشروعات قوانين، تسعى إلى تطوير وتنمية القطاع، أبرزها إنشاء صندوق المتضررين من حوادث المركبات مجهولة الهوية أو غير المؤمنة، إضافة إلى تطبيق التأمين الإلزامي ضد أخطار المسؤولية المدنية للمقاولين والمهندسين. (الإمارات اليوم)

استقبلت المنشآت الفندقية في أبوظبي، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، مليون نزيل محلي، بنمو 1.2%، أي بحصة تزيد عن 33% من إجمالي عدد النزلاء، والذي بلغ 3.3 مليون نزيل. (الاتحاد)

حلّت الإمارات في المركز التاسع عالمياً والأول إقليمياً على قائمة أكثر الدول التي يمكن العيش فيها بأمان، وفقاً لاستبيان "إكسبات إنسايدر"، والذي أصدرته شبكة "إنترنيشن" الألمانية المعنية بشؤون المغتربين حول العالم. (البيان)

قطر

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قطر، نائبا لرئيس الجمعية، وهو ما اعتبره وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، دليلا على الدور الفاعل الذي تلعبه قطر في المجتمع الدولي. (الوطن)

أكدت وزارة الداخلية القطرية، حرصها على تسهيل إجراءات الاستقدام للعمالة الوافدة وفق آلية موحدة تتسم بالشفافية والمسؤولية، وتضمن تسهيل الإجراءات وسرعتها وحماية حقوق المستقدمين. (الشرق)

فازت قطر للبترول، ضمن تحالف مع شركة "إكسون موبيل"، بحقوق الاستكشاف في منطقة جديدة في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية. (الراية)

وقّع صندوق قطر للتنمية، في مدينة نيويورك، مذكرة تفاهم لدعم قطاع المياه والإصحاح في اليمن، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "‏اليونيسيف"‏. (العرب)

الكويت

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي "صباح الخالد"، وزراء خارجية إستونيا ورومانيا وقيرغيزستان وسنغافورة، وبحث معهم سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك. (السياسة)

بدأت الكويت خطوات في تطوير وتنمية الجزر الكويتية، بهدف إنشاء مركز مالي وتجاري ولوجيستي عالمي، وذلك ضمن خطة التنمية التي أقرها مجلس الوزراء عام 2014، وتمتد حتى عام 2020. (الأنباء)

أكدت دراسة اقتصادية كويتية متخصصة، ضرورة إعداد استراتيجية واضحة لإدارة الدين العام في الكويت يتم فيها رصد وتقييم مخاطر إدارة الدين بشكل دقيق للتقليل من درجة المخاطرة إلى أقل مستوى ممكن. (الراي)

انتهى التقرير الأول للجنة التنسيق مع جميع الوزارات والجهات الحكومية في الكويت، لدراسة وفحص الشهادات الدراسية، إلى تكليف وزارة التعليم العالي بمراجعة جميع المعادلات لشهادات المواطنين والمقيمين. (الجريدة)

قدمت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، دعماً تموينياً بـ17 مليون دينار، للعديد من المواد خلال يوليو/تموز الماضي، بانخفاض 12% عن الشهر السابق. (الراي)

البحرين

أعلنت الولايات المتحدة توقيع صفقة عسكرية مع البحرين تشمل بيع 800 صاروخ تكتيكي إلى المنامة، بقيمة تصل إلى 300 مليون دولار. (الأيام)

أجرى وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة"، سلسلة لقاءات مع وزراء خارجية قبرص، وجورجيا، وباكستان، وأوغندا وإريتريا، ورومانيا، وسلوفاكيا، تناولت آليات تعزيز العلاقات المشتركة، وتوثيقها والارتقاء بها إلى آفاق أوسع تحقق المصلحة المشتركة. (الوطن)

شهدت المراكز الإشرافية من عرض جداول الناخبين في الانتخابات البحرينية، إقبالاً كبيراً من المرشحّين لمراجعة أسمائهم وأسماء الناخبين في دوائرهم الانتخابية. (الأيام)

كشف وزير شؤون الإعلام بالبحرين "علي بن محمد الرميحي"، عن إعداد خطة متكاملة لتغطية الدورة الخامسة للانتخابات النيابية والبلدية، وتحفيز المواطنين على ممارسة حقوقهم السياسية بالمشاركة في هذا الاستحقاق الديمقراطي، ترشحًا وانتخابًا. (أخبار الخليج)

أعلنت وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحرينية، عن إيقاف مؤقت بإصدار تصاريح استيراد ثمار الفراولة الطازجة من أستراليا. (البلاد)

عمان

جددت سلطنة عمان، دعمها وحرصها الكامل على تقديم كافة وسائل الدعم اللوجيستي الإنساني للشعب اليمني، وذلك خلال لقاء جمع بين الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي" مع الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي". (الرؤية)

بحث الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي"، مع نظرائه في اليونان، وإيرلندا، وأستونيا، ولبنان، العديد من الملفات السياسية الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. (الشبيبة)

أنهى الخام العماني الأسبوع الماضي، فوق 84 دولارا للبرميل، إذ بلغ سعر نفط عُمان تسليم نوفمبر/تشرين الأول المقبل، 84.86 دولارا. (الوطن)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، في كلمة المملكة خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن مقاطعة قطر جاءت في إطار تكثيف خطوات السعودية للقضاء على كافة أشكال الإرهاب وتجفيف منابع تمويله، الأمر الذي جعل هذا القرار خياراً لا مفر منه. (الرياض)

أكد وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن الأزمة الخليجية اختبار حقيقي للتحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى أن واشنطن أكدت رغبتها في رؤية مجلس تعاون خليجي موحد. (العرب)

تصدت البعثة القطرية في الأمم المتحدة لافتراءات وإساءات وزير الخارجية السعودي "ادل الجبير"، بشأن الأزمة الخليجية وحصار قطر، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدة أن "الإرهاب وجد حاضنته في الغلو الديني الذي تم توظيفه من قِبل السعودية لتحقيق أهداف سياسية تخدم ظروف معينة". (الشرق)

اتفق وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والولايات المتحدة، في اجتماعٍ بنيويورك، على مواجهة تهديدات إيران والجماعات الإرهابية في المنطقة. (الحياة)

يبدأ ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مساء السبت، زيارة رسمية للكويت، تستمر يومين، هي الأولى منذ تسلمه منصب ولي العهد في السعودية، والثانية خلال ثلاث سنوات. (الشرق الأوسط)

استبعدت مصادر نفطية، قدرة الكويت والسعودية على توفير 600 ألف برميل من إمدادات النفط إضافية للسوق بشكل مستدام، دون عودة الإنتاج من المنطقة المقسومة الذي يمكن أن يضيف ما بين 400 و600 ألف برميل أخرى مقسمة بين الشركاء. (الراي)

رفعت المصارف المركزية الخليجية، عدا الكويت، معدلات الفائدة بنسب متفاوتة، وذلك بعدما رفع مجلس الاحتياط الفيدرالي أسعار الفائدة، كما كان متوقعاً، وأبقى على توقعاته للسياسة النقدية في السنوات المقبلة دون تغيير إلى حد كبير. (الحياة)

منعت ميليشيا الحوثي الإيرانية طائرة أممية من الهبوط في مطار صنعاء الدولي، كانت ستقل نجلي الرئيس السابق "علي عبدالله صالح"، إلى خارج اليمن، بحسب اتفاق مسبق مع الأمم المتحدة. (الرياض)

شؤون عربية

استشهد سبعة فلسطينيين، وأصيب 506 أشخاص، برصاص الاحتلال خلال مشاركتهم في فعاليات جمعة "انتفاضة الأقصى"، ضمن الجمعة الـ27 بحراك مسيرة العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة. (الخليج)

كشفت مصادر مطلعة، عن وجود أربع نقاط خلاف بين موسكو وأنقرة على تفسير اتفاق سوتشي، حول إدلب، من بينها عمق المنطقة العازلة ومصير "المتشديين" الذين سيتم نقلهم من المحافظة السورية. (الشرق الأوسط)

أعلنت المستشارة الألمانية "أنغيلا مركل"، ترتيبات لعقد قمة حول إدلب والنزاع في سوريا عموماً، تجمعها بقادة فرنسا وتركيا وروسيا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الحياة)

نشر الجيش الإسرائيلي، مقطع فيديو وصوراً لما قال إنها مواقع بناء صواريخ لميليشيا "حزب الله" في بيروت. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس اللبناني "ميشال عون"، إن "هناك نوعين من الحكومات، حكومة اتحاد وطني ائتلافية، أو حكومة أكثرية، وإذا لم نتمكن من تأليف حكومة إئتلافية، فلتؤلف عندها حكومة أكثرية وفقاً للقواعد المعمول بها، ومن لا يريد المشاركة فليخرج منها". (الحياة)

انطلقت في محافظات إقليم كردستان العراق الأربع، عملية التصويت الخاص لمنتسبي قوات البيشمركة وقوى الأمن الداخلي في الإقليم، التي تعتبر المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية العامة التي ستجرى في الإقليم الإثنين. (الشرق الأوسط)

خرقت اشتباكات عنيفة شهدتها منطقة ورشفانة (30 كيلومتراً جنوب غربي طرابلس)، أجواء الهدوء الحذر الذي تعيشه العاصمة الليبية منذ أيام، فيما تواصلت الاتصالات السياسية لسحب الميليشيات المسلّحة من الشوارع وإعادة الحياة إلى طبيعتها. (الحياة)

استقال رئيس البرلمان الجزائري "سعيد بوحجة"، إثر تسلمه لائحة تحوي توقيع 300 برلماني، عابوا عليه فيها "عدم احترام قرارات رئيس الجمهورية"، وأعلنوا مقاطعته نهائياً. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية ناتو عربي قطر السعودية النفط أسعار الفائدة الخليج زيارة صحف بن سلمان