الأردن ينفي إعادة فتح معبر نصيب الحدودي مع سوريا

السبت 29 سبتمبر 2018 09:09 ص

نفى الأردن فتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن، مؤكدا أن اللجنة الفنية مستمرة بالاجتماعات لبحث الوضع.

وقالت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية "جمانة غنيمات" إن "معبر جابر نصيب ما يزال مغلقا، ولم يتم افتتاحه أمام حركة نقل البضائع والمسافرين".

وأضافت في بيان صحفي أن "الجانبين مستمرين بدراسة موضوع فتح الحدود للوقوف على الأوضاع في المراكز الجمركية، حيث اجتمعت اللجان الفنية المعنية لهذه الغاية".

وقالت إن الاجتماعات الفنية لفتح الحدود مستمرة، موضحة أن إعادة فتح الحدود يتطلب توفر بنية تحتية ومعايير لوجيستية وفنية يلزم تحقيقها قبل افتتاح الحدود.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "سانا" عن وزير النقل في النظام السوري "علي حمود"، فتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن.

وقال "حمود" إن "الحكومة السورية فتحت معبر نصيب صباح السبت أمام الشاحنات وسيارات الترانزيت القادمة من وإلى الأردن عبر سوريا".

ولفت إلى أن "حركة العبور بدأت صباح اليوم بعد استكمال كافة الإجراءات اللازمة لإعادة افتتاح معبر نصيب – جابر الحدودي بين الأردن وسوريا".

وتأثر الاقتصاد الأردني بشدة نتيجة إغلاق الحدود مع العراق وسوريا، فخسائر الاقتصاد الأردني نتيجة الحرب تُقدر بحوالي 400 مليون دولار سنويا، كما تسببت الحرب في زيادة السكان بنسبة 8% نتيجة لتدفق اللاجئين.

ويرتبط الأردن وسوريا بحدود جغرافية طولها 375 كم؛ مما جعل المملكة من أكثر الدول تأثرًا بما تشهده جارتها الشمالية؛ حيث تستضيف 1.3 مليون سوري، قرابة نصفهم يحملون صفة "لاجئ".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معبر نصيب الأردن سوريا