صندوق قطر للتنمية يمول مشاريع تونسية بـ250 مليون دولار

السبت 29 سبتمبر 2018 10:09 ص

التقى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي القطري، "زياد العذاري"، السفير القطري في تونس "سعد بن ناصر الحميدي"، بحضور مدير برامج الدول بصندوق قطر للتنمية، "سلطان أحمد العسيري"، وذلك لبحث التعاون بين تونس وقطر ومدى تقدم المشاريع التنموية الممولة من قبل صندوق قطر للتنمية.

ومن المقرر أن يكون مشروع مستشفى الأطفال بمدينة "منوبة" أول مشروع ينفذه الصندوق بقيمة 82 مليون دولار بينما تقدر القيمة الإجمالية للمشاريع ضمن خطة التمويل بحوالي 250 مليون دولار.

وخلال زيارة العمل الأخيرة لتونس، التقى "سلطان العسيري" عددا من المسؤولين الحكوميين لوضع آجال لإطلاق المشاريع وتوقيع الاتفاقيات  النهائية. 

وتضم قائمة المشاريع التي يمولها الصندوق القطري مشاريع مهمة في مجال البنية التحتية والتمكين الاقتصادي، كما يهتم الصندوق بتمويل مشاريع في مجالات حيوية تساعد على تحسين البنى التحتية والمعيشية.

ويعد مكتب الصندوق المزمع افتتاحه في تونس، في موعد أقصاه ديسمبر/ كانون الأول المقبل، أول مكتب للمؤسسة خارج الدوحة.

وسبق أن أبرم الصندوق مذكرة تفاهم مع الحكومة التونسية على هامش المؤتمر الدولي "تونس 2020" المقام عام 2016، وبموجب تلك المذكرة ينشئ الصندوق مكتبا في تونس لتمويل عدد من المشاريع.

وتكثف حكومة تونس هذه المدة المباحثات مع مؤسسات التمويل والصناديق السيادية التي لها تعهدات مع تونس من أجل تنفيذ اتفاقيات أبرمت إبان ندوة الاستثمارات التي جرت في تونس منذ سنتين.

وتحتل قطر المرتبة الثانية من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تونس، بنحو 16%، من حجم الاستثمارات المتاحة في البلاد.

  كلمات مفتاحية

تونس صندوق التنمية قطر صندوق قطر للتنمية

ارتفاع الاحتياطي الأجنبي القطري لأعلى مستوى خلال 15 شهرا