الأمم المتحدة تدعو (إسرائيل) وحماس لحقن الدماء

السبت 29 سبتمبر 2018 04:09 ص

دعت الأمم المتحدة قادة (إسرائيل) وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إلى وقف العنف غداة سقوط 7 شهداء فلسطينيين، بمواجهات اندلعت على الحدود بين غزة والأراضي المحتلة، خلال الجمعة السابعة والعشرين لاحتجاجات "مسيرات العودة".

جاء ذلك في بيان على لسان منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية "جيمي ماك غولدريك"، السبت.

وقال "غولدريك" خلال البيان: "أشعر بحزن عميق من التقارير التي تشير إلى مقتل سبعة فلسطينيين بينهم طفلان، وجرح مئات من قبل القوات الإسرائيلية خلال تظاهرات في قطاع غزة أمس" الجمعة".

وأضاف: "أدعو اسرائيل وحماس وكل الأطراف الفاعلة الأخرى التي تملك إمكانية التأثير على الوضع، إلى التحرك الآن لمنع مزيد من التهور وسقوط مزيد من القتلى".

وقال "غولدريك " أدعو القوات الإسرائيلية إلى التأكد من أن استخدامها للقوة يتطابق مع واجباتها بموجب القانون الدولي".

وأضاف أن "كل الأطراف الفاعلة يجب أن تتأكد من أن الأطفال لن يكونوا طرفا في العنف ولن يتعرضوا للعنف أو يتم تشجيعهم على المشاركة في العنف".

واستشهد 7 فلسطينيين بينهم فتيان لهما من العمر 12 و14 عاما في قطاع غزة، وأصيب مئات آخرون بالرصاص والغاز المسيل للدموع الذي استخدمه الجيش الإسرائيلي في الجمعة السابعة والعشرين لمواجهة احتجاجات "مسيرات العودة".

ويواصل الفلسطينيون احتجاجاتهم التي بدأت في 30 مارس/اذار الماضي قرب السياج الحدودي شرق قطاع غزة للمطالبة بإنهاء الحصار الاسرائيلي المفروض منذ عقد على القطاع، وتثبيت حق اللاجئين الفلسطينيين "بالعودة إلى ديارهم التي هجروا منها قبل سبعين عاما" وفق ما تقول الهيئة العليا الداعية الى التظاهر. وخلال هذه الفترة استشهد 193 فلسطينيا وقتل جندي إسرائيلي واحد.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة حماس إسرائيل مسيرات العودة