وفاة 22 شخصا في إيران جراء تناول خمر مغشوش

السبت 29 سبتمبر 2018 05:09 ص

توفي 22 شخصا خلال الأيام العشرة الأخيرة في إيران، وأدخل عشرات آخرون المستشفيات في عدة محافظات؛ بسبب تناولهم كميات من الخمور المغشوشة.

ونقلت وكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية، السبت، عن المسؤولة المحلية في مدينة بندر عباس (جنوب)، "فاطمة نوروزيان"  قولها إن "168 شخصا أودعوا المستشفى؛ بسبب تسمم ناجم عن الخمر".

وأضافت "نوروزيان": " للأسف توفي 16 منهم وهناك ثمانية آخرون بحالة حرجة".

وذكرت الوكالة أنه تم توقيف زوجين مسؤولين عن تصنيع هذه الخمرة وكذلك مروجها، بحسب قائد شرطة بندر عباس "إسماعيل مشيخ".

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى وفاة 3 أشخاص في مدينة البورز (شمال)؛ إثر التسمم بخمر مغشوش.

من جانبه، أكد رئيس أجهزة الطوارئ في المدينة  "مهرداد بابايي" تسمم 25 شخصا في الساعات الـ72 الأخيرة ووفاة ثلاثة، مشيرا إلى إمكانية ارتفاع الحصيلة.

وفى تصريحات لوكالة "إرنا" قال رئيس شرطة منطقة خراسان (شمال شرق)، "علي رضا مظاهري" إن 3 من الأشخاص الـ25 الذين تسمموا في الأيام العشرة الأخيرة، قد توفوا، وداهمت شرطة خراسان موقع تقطير غير قانوني وأوقفت 31 شخصا.

والخمر الذي يستهلك في إيران يتم تصنيعه خلسة في البلاد أو يجلبه مهربون من تركيا أو كردستان العراق، وكثيرا ما تعلن الصحف عن وفيات ناجمة عن تناوله.

ويشيع تناول الخمر المهرب في إيران، رغم العقوبات التي باتت سارية منذ ثورة 1979 حيث يعاقب شارب الخمر بالجلد والغرامة وحتى السجن، ويمكن أن يكون الخمر المهرب أحيانا مغشوشا بسبب استخدام الميثانول "السام" بديلا عن الإيثانول.

  كلمات مفتاحية

إيران خمر مشغوش تسمم وفاة