موقع إسرائيلي: الأسد اشترى إس-300 من روسيا بمليار دولار

السبت 29 سبتمبر 2018 08:09 ص

كشف موقع "i24News" الإسرائيلي أن روسيا تلقّت مبلغ مليار دولار من النظام السوري، مقابل منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-300".

ونقل الموقع الإسرائيلي عن مصادر (لم يسمها) قولها إن النظام السوري أودع هذا المبلغ في البنوك الروسية قبل بضع سنوات، إلا أن المبلغ لم يُحوّل إلى الحكومة الروسية، بسبب تجميد الصفقة بناء على ضغط إسرائيلي.

وكانت روسيا قد أعلنت أنها بصدد منح النظام السوري هذه الصواريخ، ردا على إسقاط الطائرة الروسية قبالة سواحل اللاذقية.

وحمّلت موسكو (إسرائيل) "المسؤولية الكاملة"، عن "الخطأ" الذي أدى إلى إسقاط الطائرة، ومقتل جميع أفراد طاقمها البالغ عددهم 15.

وقالت المصادر إن تزويد الجيش السوري ببطاريات صواريخ "إس-300"، يخدم المصالح الاقتصادية للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أيضا.

ونقل الموقع ذاته عن مسؤول إسرائيلي (لم يسمه) أن تسليح النظام السوري بـ "إس-300"، بمثابة "تحد ليس سهلا" بالنسبة لبلاده.

وأضاف المسؤول أن (إسرائيل) تتعامل مع الموضوع بطرق مختلفة، وليس فقط بمحاولة منع تزويد النظام السوري بهذه المنظومة المتطورة.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، أنه طلب من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في اللقاء الذي جمعهم هذا الأسبوع، على هامش أعمال الجمعية العمومية في مقر الأمم المتحدة في نيويورك "عدة طلبات، على خلفية تزويد سوريا بـ "إس-300".

وبحسب ما صرّح به "نتنياهو"، فإن ترامب "استجاب لكل طلباته". 

يشار إلى أن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، حذر من تداعيات قرار موسكو إمداد النظام السوري بمنظومات "إس-300" للدفاع الجوي، معتبرا أن هذه الخطوة "خطأ فادح" وأنها تهدد بـ"تصعيد خطير" في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو إس-300 العلاقات الروسية الإسرائيلية النظام السوري دفاع جوي